-->

متابعة

ثانيا : الأفعال المعربة ، الأفعال الخمسة ، إعراب الفعل المضارع ( رفع ونصب وجزم الفعل المضارع ) .

 ثانيا : الأفعال المعربة ، الأفعال الخمسة 

إعراب الفعل المضارع 

( رفع ونصب وجزم الفعل المضارع ) 

تحدثنا في اللقاء  السابق عن : أنواع الفعل ، علامة كل نوع ، أولا : الأفعال المبنية ( هنـــــــــــــــــا ) . وسنكمل اليوم الحديث عن :  أنواع الفعل ، ثانيا : الأفعال المعربة ، الأفعال الخمسة ، إعراب الفعل المضارع ( رفع ونصب وجزم الفعل المضارع ) .
وعرفنا أن الفعل الماضي والأمر مبنيان ، وأن الفعل المضارع مبني إذا اتصلت به نون النسوة ، أو نون التوكيد المباشرة ، ومعرب إذا لم يتصلا به .
وعلى ذلك فالفعل المضارع يرفع : إذا تجرد من الناصب والجازم ، وينصب إذا سبقه ناصب ، ويجزم إذا سبقه جازم .


ثانيا : الأفعال المعربة ، الأفعال الخمسة ، إعراب الفعل المضارع ( رفع ونصب وجزم الفعل المضارع ) .
https://www.mr-alihamoud.com/2020/08/Second-the-present-verb-the-five-verbs..html


ثانيا : الأفعال المعربة :

لايوجد أفعال معربة سوى فعل واحد فقط هو ( الفعل المضارع ) ويعرب بشرط : ألا تتصل به نون النسوة ، أو نون التوكيد المباشرة.

الفعل المضارع :

الفعل المضارع : مادل على وقوع حدث في زمن الحال أو الاستقبال ، ويبدأ بحرف من حروف كلمة أنيت ،  مثل :  يذاكر  ، أذاكر ، نذاكر ، تذاكر   .

علامة الفعل المضارع :

ويمكن معرفة الفعل المضارع بعلامة تميزه : أنه يقبل دخول ( س ، سوف ، لم ) ،  مثل : سيلعب  ، سوف يلعب ، لم يلعب ........
فإن لم تقبل الكلمة تلك العلامة ،وكانت تدل على ما يدل عليه الفعل المضارع كانت اسم فعل مضارع ، مثل : ( آه ) بمعنى أتوجع ، و ( أف ) بمعنى أتضجر كثيرا  ، و ( وَيْ ) بمعنى أتعجب ، فهي أسماء أفعال دلت على المضارع لعدم قبولها علامته ، فلا نقول : سوف آه ، سآه ، لم آه .

إعراب الفعل المضارع : 

إعراب الفعل المضارع : يكون الفعل المضارع معربا إذا لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد المباشرة ، فالفعل المضارع يرفع وينصب ويجزم .

أنواع الفعل المضارع :

ويكون الفعل المضارع إما صحيح الاخر ، أو معتل الآخر .
الفعل المضارع الصحيح الآخر هو :
فعل مضارع آخره حرف صحيح وليس حرف علة ، مثل : يذهب ، يذاكر ، يقدم ، يشرح ... .
وتظهر عليه حركات الإعراب .   فيرفع بضمة ظاهرة ، وينصب بفتحة ظاهرة ، ويجزم بالسكون .

الفعل المضارع المعتل الآخر هو :
فعل مضارع آخره حرف علة  ، مثل : يسعى ، ينمو ، يمشي ، يخشى  ، يسمو  ، يقضي .... .
وتقدر عليه حركات الإعراب فيرفع بضمة مقدرة ، ويجزم بحذف حرف العلة ، وينصب بفتحة مقدرة على الألف ، وبفتحة ظاهرة على الواو ، أو الياء ، كما يلي :

فيرفع : بضمة مقدرة على الألف ، أو الواو ، أو الياء .
وينصب : بفتحة مقدرة على الألف ، وبفتحة ظاهرة على الواو ، أو الياء .
ويجزم : بحذف حرف العلة الألف ، أو الياء ، أو الواو .

حروف العلة هي : الألف  ،  والواو  ،  والياء  . وتجمع في كلمة ( واي ) .

نصب الفعل المضارع :

ينصب الفعل المضارع إذا دخل عليه حرف من حروف النصب ، وهي : أنْ  ، لنْ  ، كيْ ، حتى ، لام التعليل ، إذن ، واو المعية ،  لام الجحود ، فاء السببية .

علامة نصب الفعل المضارع :

 الفعل المضارع الصحيح الآخر : 

ينصب الفعل المضارع  بالفتحة الظاهرة إن كان صحيح الآخر ، مثل : لن تذهبَ إلى المدرسة  ، فالفعل ( تذهبَ ) يعرب : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ...... وهكذا في كل فعل مضارع صحيح الآخر .

الفعل المضارع المعتل الآخر :

  • الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف : 
ينصب بفتحة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، مثل : المعلم لن يرضى بما تعرض عليه ، فالفعل ( يرضى )  يعرب : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره  منع من ظهورها التعذر ...... وهكذا في كل فعل مضارع معتل الآخر بالألف .
  • الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو أو الياء  : 
ينصب بفتحة ظاهرة على الواو أو الياء ، مثل : يجب أن نعفوَ عن المسيء  ، انتظر  حتى يأتيَ اليوم الذي تتمنى . فالأفعال ( نعفوَ ،  يأتيَ )  يعربان : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ...... وهكذا في كل فعل مضارع معتل الآخر بالواو أو الياء  .

تنويه :

قد ندغم حرف النصب ( أن ) مع ( لا ) النافية فتصير ( ألا ) ، ويبقى عمل ( أن ) كــ ( حرف نصب ) ، مثل : ألا تذهب إلى العمل .

معاني حروف النصب :

أن : تسمى( أن ) المصدرية ، لأنها تؤول والفعل بعدها بمصدر ، مثل : أتمنى أن تتفوق . ( أي ) أتمنى تفوقك .
لن : حرف حرف نصب و نفي واستقبال ، مثل : لن أذاكر اليوم .
كي : حرف نصب مصدري أو تعليلي، مثل : اجتهد كي تحقق أملك .
حتى : حرف نصب للتعليل أو الغاية ، مثل : ابذل جهدا حتى تجني ثمرته .
لام التعليل : حرف نصب للتعليل ، مثل : ذاكر جيدا لتنجح .

إذن : حرف نصب للفعل المضارع ، ويكون جوابا لما قبله أو جزءا لكلام سابق ، وتنصب بشرط أن تقع قبل الفعل المضارع مباشرة ، ولا يفصل بينها وبين الفعل فاصل ، ويكون الفعل المضارع للمستقبل  ، وتكون في مثل :إنن أكرمك جوابا لمن قال : سآتيك .

واو المعية ( واو المصاحبة )  : لابد أن تسبق بنفي أو طلب ( نفي ، أمر ، نهي ، استفهام ، تمني )  ، مثل : لاتعد أحدا و تخلف الوعد . فالفعل بعدها ( تخلف ) يعرب : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد واو المعية ، ويكون المعنى هنا النهي عن الجمع بين الفعلين ، أي لاتعد أحدا مع خلف الوعد .
ومثلها : لا تأكل السمك وتشرب اللبن ، فهنا نهي عن أكل السمك مع شرب اللبن .

لام الجحود : حرف نصب للنفي والإنكار وتكون بعد كان المنفية  ( ماكان  ، لم يكن ... ) ، انظر درس الأحكام التي تختص بها كان دون غيرها  ( هنـــــــــــــــــا )مثل : لم يكن ليفعل ذلك لو عرف الأمر ،ومثل قوله تعالى : ( لم يكن الله ليغفر لهم ).

فاء السببية : حرف نصب يكون ما قبلها سبب لما بعدها  ، مثل : لا تظلم فتظلم  . وتأتي بعد ( نفي ، نهي ، دعاء ، استفهام ، عرض ، حض ، تمني ، ترجي ، طلب ) 

أمثلة على الفاء السببية :

لم تتدرب جيدا فتفوز        ،       لا تقصر فتندم        ،        رب يسر لي أمري فأفوز      ،     هل تسمعني فأتحدث ؟    ،            ألا تأتي فتنال خيرا ؟     ،    هلا أعنتني فتؤجر    ،    ليتك أتيت معي فتفرح   ،    لعلك سليم فترافقني   ،     احترمني فأحترمك . 

جزم الفعل المضارع :

يجزم الفعل المضارع إذا دخل عليه حرف من حروف الجزم ، ومنها من يجزم فعلا واحدا  ، مثل  : لم النافية   ، لا الناهية  ، لام الأمر ، لما  ،  ومنها ما يجزم فعلين ، مثل : حروف  وأسماء الشرط وهي : إنْ ، منْ ، ما ، متى ، أين ، أي ، أيان ،  أينما ، مهما ، كيفما ، حيثما  ، ومنها :  أفعال تجزم في جواب الطلب ( هنــــــــــــــــــــــا ) ،  انظر درس  أسلوب الشرط  ( 1 ) ، أدوات الشرط الجازمة ، وأدوات الشرط غير الجازمة ( هنــــــــــــــــــــــــــا ) ، ودرس أسلوب الشرط ( 2 ) ، اقتران جواب الشرط بالفاء ، جزم الفعل المضارع في جواب الطلب .

علامة جزم  الفعل المضارع :

 الفعل المضارع الصحيح الآخر : 

يجزم الفعل المضارع  بالسكون إن كان صحيح الآخر ، مثل : لم تذهبْ البنت إلى المدرسة  ، فالفعل ( تذهبْ ) يعرب : فعل مضارع مجزوم بلم  وعلامة جزمه السكون  ...... وهكذا في كل فعل مضارع صحيح الآخر .

الفعل المضارع المعتل الآخر :

يجزم الفعل المضارع يحذف حرف العلة إن كان معتل الآخر ، مثل : المسلم لم يسعَ في الشر ، ولم يقضِ بالباطل ، ولم يدعُ إلى رذيلة  ، فالأفعال ( يسع ، يقض ، يدع )  تعرب : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ( الألف ، الياء ، الواو ) على الترتيب  ...... وهكذا في كل فعل مضارع معتل الآخر  .

معنى حروف الجزم :

لم : حرف جزم ونفي ، مثل : لم يذاكر محمد .
لا الناهية : حرف جزم يفيد طلب الامتناع عن فعل شيء ، مثل : لا تلعب الكرة .
لام الأمر : حرف جزم يدل على الأمر وطلب فعل شيء ، مثل : لتذاكر دروسك .
لما : حرف جزم يفيد النفي والقلب ( يقلب زمن الفعل من الحال والاستقبال إلى الماضي ) ، مثل : لم تتكلموا ، ولما يبدأ الدرس .
 فــــ ( لما ) يتوقع حدوث المنفي بها في المستقبل  .

رفع الفعل المضارع :

يرفع الفعل المضارع إذا لم يدخل عليه حرف من حروف النصب ، ولا حرف من حروف الجزم ، وإذا دخلت عليه لا النافية .

علامة رفع الفعل المضارع :

يرفع الفعل المضارع  بالضمة الظاهرة إن كان صحيح الآخر ، مثل :  تذهبُ  البنت إلى المدرسة  ، فالفعل ( تذهبُ ) يعرب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ...... وهكذا في كل فعل مضارع صحيح الآخر .

الطالب لا يذاكرُ الدروس ، فالفعل (  يذاكرُ ) يعرب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ...... وهكذا في كل فعل مضارع صحيح الآخر دخلت عليه لا النافية  .
  • الفعل المضارع المعتل الآخر :
الفعل المضارع المعتل الآخر بالألف أو الواو أو الياء  : يرفع بضمة مقدرة على الألف أو الواو أو الياء  منع من ظهورها الثقل  ، مثل : المسلم يسعى في الخير ، ويقضي بالعدل ، و يدعو إلى الخير  ، فالأفعال ( يسعى ، يقضي ، يدعو )  تعرب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على  ( الألف ، الياء ، الواو ) منع من ظهورها الثقل  على الترتيب  ...... وهكذا في كل فعل مضارع معتل الآخر  .

المنافق لايسعى في الخير ، فالفعل (  يسعى ) يعرب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها الثقل ...... وهكذا في كل فعل مضارع معتل الآخر دخلت عليه لا النافية  .

الفرق بين لا النافية و لا الناهية :

لا الناهية : حرف جزم يفيد طلب الامتناع عن فعل شيء ، مثل : لا تلعب الكرة . ( هنا أمرنا بعدم لعب الكرة ونهيناه عن  لعب الكرة ) ،  وتدخل على الفعل المضارع فتجزمه .

لا النافية : هي حرف نفي  يفيد نفي الشخص للفعل ، مثل : الولد لا يلعب الكرة  . ( هنا أخبرنا بأن الولد لايلعب الكرة ، ونفينا عنه لعب الكرة ) ،  وتدخل على الفعل المضارع فترفعه  .

الأفعال الخمسة :

هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين ، أو واو  الجماعة ، أو ياء المؤنثة المخاطبة  ، مثل : يلعب : يلعبان ، تلعبان ، يلعبون ، تلعبون ، تلعبين .

سبب تسميتها بالأفعال الخمسة :

سميت بالأفعال الخمسة لأن الفعل المتصل بألف الاثنين له صورتان ، فهو إما مبدوء بياء الغائب أو تاء المخاطب  ، هما : يلعبان ، تلعبان  ، والفعل المتصل بواو الجماعة له صورتان  ، فهو إما مبدوء بياء الغائب أو تاء المخاطب  ، هما : يلعبون  ، تلعبون ، والفعل المتصل بياء المخاطبة له صورة واحدة  ، فهو متصل بتاء المخاطبة فقط ولا يبدأ بياء الغائب ، فنقول : تلعبين  ، ولا نقول : يلعبين ، فهذه خمس صور له  ، مثال آخر : يمشي : يمشيان ، تمشيان ، يمشون ، تمشون ، تمشين  . 

إعراب الأفعال الخمسة :

الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذف النون .
وينوب ثبوت النون عن ( الضمة )  في حالة الرفع ، وينوب حذف النون عن الفتحة في حالة النصب ، وينوب حذف النون عن ( السكون ) في حالة الجزم   .
  • أمثلة الرفع :
أنتما تفهمان الدرس  ، أنتم تلعبون الكرة ، أنتِ تأكلين الطعام .
فالأفعال ( تفهمان ، تلعبون ، تأكلين ) ، تعرب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ( نيابة عن  الضمة  ، الألف  ، الواو  ، الياء ) ؛ لأنه من الأفعال الخمسة .
  • أمثلة النصب :
أنتما لن تذهبا إلى العمل  ، أنتم لن تلعبوا الكرة ، أنتِ لن تأكلى الطعام . 
فالأفعال ( تذهبا ، تلعبوا ، تأكلي ) ، تعرب : فعل مضارع منصوب بحذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة .
  • أمثلة الجزم :
هما لم يقصرا في العمل  ، أنتم لم تأخذوا الأمر بجدية ،  أنتِ لا تشربي العصير .
فالأفعال ( يقصرا  ، تأخذوا ، تشربي ) ،  تعرب : فعل مضارع مجزوم  بحذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة .

الدرس القادم 

 أسلوب الشرط  ( 1 ) ، أدوات الشرط الجازمة ، وأدوات الشرط غير الجازمة ( هنــــــــــــــــــــــــــا ).


هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة .
Mr Hamoud

Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

إرسال تعليق