-->

متابعة

الجملة الاسمية ، المبتدأ والخبر ، ثانيا : الخبر ، أنواع الخبر .

الجملة الاسمية ، المبتدأ والخبر 

 ثانيا : الخبر ، أنواع الخبر 

تعلمنا في الدرس السابق الجملة الاسمية ، المبتدأ والخبر ، أولا : المبتدأ ( هنـــــــــــــــــا ) ، الجملة الاسمية ومعنى المبتدأ ومعنى الخبر ، والعامل في المبتدأ ، وتعرفنا على أنواع المبتدأ .
وسنتعرف في هذا اللقاء على الخبر وعلى أنواع الخبر .

الجملة الاسمية ، المبتدأ والخبر ، ثانيا : الخبر ، أنواع الخبر .
https://www.mr-alihamoud.com/2020/09/aljumla-alaismia-almubtada-wa-alkhabar-second-alkhabar-anwae-alkhabar..html


تعريف الخبر :

الخبر هو : الجزء المكمل لمعنى الجملة الاسمية ، وحكمه الرفع  ، فهو الجزء الذي يتم به الفائدة مع المبتدأ .
وهو : المتحدث به عن المبتدأ ، وبه يتم معنى الجملة ، وهو ثلاثة أنواع : مفرد ، جملة ، وشبه جملة .
فالاسم الواقع بعد المبتدأ لا يعرب خبرا إلا إذا تم به معنى الجملة ، فلو قلنا : ( الطالب الذكي ) وتوقفنا ، لم نفهم شيئا من الجملة ، فالجملة هنا ناقصة المعنى وليست جملة مفيدة  ، أي ( الطالب الذكي ) ماله أو مابه ، فلم نفهم شيئا .
أما لو قلنا ( الطالب الذكي متفوق ) ، فهكذا تم المعنى وفهمنا الجملة والمقصود منها ، وأصبحت الجملة جملة مفيدة بعد أن استكملت بالخبر ( متفوق ) .

أنواع الخبر :

أنواع الخبر : ينقسم الخبر إلى : خبر مفرد ، خبر جملة ، وخبر شبه جملة ، وسنتحدث عن كل نوع بالتفصيل :

أولا : خبر مفرد :

كلمة واحدة  قد تكون ( مفرد ، او مثنى ، أو جمع )  ، أي ( ما ليس جملة ولا شبه جملة ) .
ويشترط  في الخبر المفرد  مطابقته للمبتدأ في : العدد ( الإفراد والتثنية ، والجمع ) ، وفي النوع ( التذكير والتأنيث ) ، إلا إذا كان المبتدأ جمع تكسير لغير العاقل فيجوز في الخبر الإفراد والتأنيث مثل : الأنهار جارية .

مثل : التلميذُ مجتهدُ ، التلميذةُ مجتهدةُ ، التلميذان مجتهدان ، التلميذتان مجتهدتان ، التلاميذُ مجتهدون ، التلميذاتُ مجتهداتُ .
فالكلمات : (  مجتهدُ ،  مجتهدةُ ،  مجتهدان ،  مجتهدتان ،  مجتهدون ،  مجتهداتُ ) . أخبار مفردة لأنها كلمة واحدة سواء كانت مفرد أو مثنى أو جمع .

فالخبران : (  مجتهدُ ، مجتهدةُ ) يعربان: خبر المبتدأ ( التلميذ ، التلميذة ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والخبران :  مجتهدان ، مجتهدتان ) يعربان : خبر خبر المبتدأ ( التلميذان ، التلميذتان )مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه منثى ، والخبر :  مجتهدون يعرب : خبر خبر المبتدأ ( التلاميذ ) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والخبر :  مجتهدات يعرب : خبر خبر المبتدأ ( التلميذات ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .

ثانيا : الخبر الجملة :

ويكون الخبر جملة  ( فعلية أو اسمية ) ويشترط في الخبر الجملة أن تشتمل الجملة على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه في النوع والعدد ، ويسمى هذا الضمير رابطا .

مثل : التلميذُ تفوق ، التلاميذُ تفوقوا ، التلميذةُ أخلاقها حسنةُ ، التلميذُ أخلاقه حسنةُ .
فالأفعال : ( تفوق ، تفوقوا ) يعربان : فعل وفاعل و ( الجملة الفعلية ) في محل رفع خبر المبتدأ ( التلميذ ، التلاميذ ) ، والرابط ( الضمير المستتر في الفعل تفوق ، و واو الجماعة في الفعل تفوقوا )  ،  وجملة (  أخلاقها حسنةُ ،  أخلاقه حسنةُ ) نعرب ( أخلاقها ، أخلاقه ) : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه ، و ( حسنةُ

تعرب : خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة (  أخلاقها حسنةُ ،  أخلاقه حسنةُ ) من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول ( التلميذةُ ، التلميذُ ) ، والرابط ( ( ها )  في كلمة أخلاقها ، و ( ـه ) في كلمة  أخلاقه  )  .

هناك أنواع من المبتدأ لابد أن يكون خبرها جملة ، وهي :

  • ضمير الشأن ، مثل : قل هو الله أحد ، هو : ضمير الشأن مبني على الفتح في حل رفع مبتدأ ،  الله أحد : الله : لفظ الجلالة مبتدأ ثان مرفوع بالضمة ، أحد : خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة ، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره ( الله أحد ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول .
  • أسماء الشرط الواقعة مبتدأ وخبرها هو جملة الشرط ، مثل : مَنْ يذاكر ينجح ، مَنْ :اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ،  يذاكر : جملة فعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر .
  • المخصوص بالمدح أو الذم إن كان مقدما ، مثل : خالد نعم القائد ، خالد : مبتدأ مرفوع بالضمة ،  نعم القائد : جملة فعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر .
  • المبتدأ في أسلوب الاختصاص ، مثل : نحن - العرب - نكرم الضيف ، نحن : ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ ، نكرم الضيفجملة فعلية في محل رفع خبر .
  • كلمة كأين الخبرية  إن وقعت مبتدأ ، مثل : كأين من مريض شفاه الله ، كأين : مبتدأ مبني على السكون في محل رفع ، شفاه الله : جملة فعلية في محل رفع خبر .

خبر شبه جملة :

ويكون الخبر شبخ جملة ( ظرفا أو جارا ومجرورا ) ، ولا يشترط في  الخبر شبه الجملة  شيء إلا أن يكونا تامين (  أي يخبر بهما فيتمان المعنى ) .
مثل : النظافة من الإيمان ، المعلم في الفصل ، القلم فوق الطاولة ، السيارة أمام البيت .
فشبه الجملة (  من الإيمان ، في الفصل ) يعرب : جار وجرور في محل رفع خبر المبتدأ ( النظافة ، المعلم ) ، وشبه الجملة  ( فوق الطاولة ،  أمام البيت ) يعرب : ظرف ومضاف إليه في محل رفع خبر المبتدأ  ( القلم ، السيارة ) .

إعراب الخبر :

الخبر مرفوع دائما ، أو في محل رفع :
يرفع الخبر بالضمة إذا كان :    مفردا  ، جمع تكسير ، جمعا مؤنثا سالما .
ويرفع الخبر بالواو إذا كان  : جمعا مذكرا سالما ، اسما من الأسماء الخمسة .
ويرفع الخبر بالألف إذا كان : مثنى .
ويكون الخبر في محل رفع إذا كان : جملة ( فعلية أو اسمية ) ، وإذا كان شبه جملة ( جار ومجرور ، أو ظرف ومضاف إليه ) .

حذف الخبر :

جواز حذف الخبر :

يجوز حذف الخبر في مواضع منها :
  • يحذف الخبر جوازا إذا فهم من الكلام ؛ كما في الجواب عن سؤال : ( ماذا معك ؟ )  فنقول : ( كتاب ) أي ( معي كتاب ) فالخبر محذوف جوازا لفهمه من السياق .
  • أو أن يقع الخبر بعد إذا الفجائية ، مثل : ( خرجت فإذا صديقي ) ، والتقدير :  ( خرجت فإذا صديقي موجود ) .

وجوب حذف الخبر :

يجب حذف الخبر في مواضع منها :
  • يحذف الخبر وجوبا : إذا وقع خبر المبتدأ بعد ( لولا ) وكان الخبر كونا عاما ( أي مالا يدل على أكثر من الوجود كـــ موجود ، وحاصل ، وكائن ، ومستقر ) ، مثل : لولا العلمُ ما تقدم المجتمع ، فالخبر محذوف وجوبا تقديره (  لولا العلمُ موجود ) .
  • إذا كان المبتدأ صريحا في القسم ، مثل : ( لعمرُك لأجتهدن في عملي ) ، فالخبر تقديره  ( لعمرُك  قسمي ) .
  • إذا عطف على المبتدأ بواو المعية ( المصاحبة ) ، مثل : ( كل جندي وسلاحه ) أي ( متلازمان أو مقترنان  ) .
  • أن يسد الحال مسد الخبر ، مثل : ( شربي الشاي مخلوطا ) ، فــمخلوطا ) ، حال سدت مسد الخبر .

تقديم الخبر على المبتدأ وتأخيره :

وجوب تأخير الخبر :

يجب تأخيرالخبر في مواضع أهمها :
  1. أن يكون المبتدأ اسما يستحق الصدارة  كـــ ( أسماء الاستفهام والشرط وما التعجبية وكم الخبرية ) ، مثل : من يذاكر ينجح .
  2. أن تدخل لام الابتداء على المبتدأ ، مثل : للمجدُ ناجح .
  3. أن يكون الخبر جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ ، مثل : محمد يلعب . فلو كان الفعل رافعا لاسم ظاهر ، مثل : محمد سافر أبوه ،أو لضمير بارز، مثل : المحمدان سافرا ، جاز التقديم ، فنقول : سافر أبوه محمد، سافرا المحمدان .
  4. أن يكون المبتدأ والخبر متساويين في التعريف والتنكير ، مثل : أخي صديقي .
  5. أن يكون الخبر محصورا أي ( مقصورا عليه )  ، مثل : إنما محمد رسول  ، وما محمد إلا رسول .
  6. أن يقترن الخبر بالفاء ، مثل : الذي يذاكر فناجح .
  7. أن يكون الخبر عن ضمير الشأن ، مثل : قل هو الله أحد .
  8. الخبر المفصول بضمير ، مثل : الله هو الكريم .

وجوب تقديم الخبر على المبتدأ :

يجب تقديم الخبر على المبتدا في المواضع التالية :
  1. إذا كان المبتدأ نكرة محضة  ، أي : ( غير موصوفة وغير مضافة ) ، وليس لها مسوغ ، والخبر شبه جملة ، مثل :( عندي ضيف  ) , فإن كان للنكرة مسوغ جاز تقديم الحبر وتأخيره ، مثل : ( عندي ضيف عزيزٌ ، أو  ضيف عزيزٌ عندي ) .
  2. إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة ، مثل : ( أسماء الاستفهام ) كما في : ( أين محمد ؟ ، متى السفر ؟ ) .
  3. إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر ، مثل : ( للمحسن إحسانه ) ، و ( على المسيء إساءته ) .
  4. إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ ، مثل : ما ناجح إلا المجد .

جواز تقديم الخبر على المبتدأ :

يجوز تقديم الخبر على المبتدأ إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة  وإذا لم يحصل لبس  ، مثل : ( لله الأمر ) ، و ( قبل الحق القوة ) ، و ( في التأني السلامة ) .
فيجوز أن نقول : ( الأمر لله  ) ، و (  القوة قبل الحق ) ، و (  السلامة  في التأني) .

تعدد الخبر :

الأصل أن يكون للمبتدأ خبر واحد  ، ولكن قد يتعدد الخبر لمبتدأ واحد ، مثل : ( الله غفور رحيم ودود لطيف بعباده ) ، فغفور خبر أول ،  ورحيم خبر ثان  ، وودود خبر ثالث ،  ولطيف خبر رابع ،  وكما نقول : ( النيل رائع - ماؤه عذب ) ، فرائع خبر أول ، وجملة  (ماؤه عذب ) خبر ثان .

فإن توسط هذه الأخبار حرف عطف فلا تسمى أخبارا متعددة ، مثل : ( الله غفور ورحيم وودود ولطيف بعباده )  ، فرحيم معطوف على  غفور ، وودود معطوف على رحيم  ،  ولطيف معطوف على ودود .

الدرس القادم 

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة .
Mr Hamoud


Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

  1. ممكن اعراب لولا العلم ما تقدم المجتمع

    ردحذف
  2. العلم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
    والخبر محذوف وجوبا تقديره موجود ( أي: لولا العلم موجود ما تقدم المجتمع ).
    ما: حرف نفي
    تقدم: فعل ماض مبني على الفتح.
    المجتمع: فاعل مرفوع.

    ردحذف