-->

متابعة

أسلوب النداء أدوات النداء ، أنواع المنادى ، إعراب المنادى .

أسلوب النداء
أدوات النداء ، أنواع المنادى ، إعراب المنادى .


أسلوب النداء  أدوات النداء ، أنواع المنادى ، إعراب المنادى .
https://www.mr-alihamoud.com/2020/10/almunada-the-called..html


تعريف المنادى :

النداء هو : الدعاء ، وهو طلب الإقبال بإحدى أدوات النداء .
المنادى هو : اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه .مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا ، وقد تحذف أداة النداء ، وتفهم من السياق ، مثل : محمد ، أقبل . فنجد أن أداة النداء حذفت هنا لأننا نعرف أنه يقصد النداء وأصلها : يا محمد ، أقبل .

والمنادى هو : اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب إقباله أو التفاته  ، وقد تحذف أداة النداء ويبقى أثرها .

مكونات أسلوب النداء :

يتكون أسلوب النداء من : أداة النداء + المنادى  ، مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا . فنجد أن : ( يا ) أداة النداء ، و ( شباب ) المنادى .

أدوات النداء :

 أَ   ،    أيْ    ،   أيا   ،   هيا    ،   يا   ،   وا  ( للمندوب ) .

( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا ) لنداء البعيد ، و ( يا )  لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً  ، و( وا )  للمندوب ، مثل : وا ولداه  .
( يا ) : أهم حروف النداء ؛ لأنها تدخل على كل نداء ، وتدخل وحدها على لفظ الجلالة ( الله ) و ( أيها ، أيتها ) ، وهي وحدها التي تقدر عند الحذف . ،

أنواع المنادى :

أنواع المنادى خمسة هي : المنادى المضاف ، والمنادى الشبيه بالمضاف ، والمنادى النكرة غير المقصودة ، والمنادى النكرة المقصودة ، والمنادى المفرد .

وتنقسم إلى قسمين هما : منادى معرب ، منادى مبني .

أولا : المنادى المعرب وهو :المنادى المضاف ، والمنادى الشبيه بالمضاف ، والمنادى النكرة غير المقصودة  .
   1- المنادى المضاف : 

المنادى المضاف هو :  اسم معرب يكون منصوباً يقع بعد أداة النداء  ، ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا طلابَ العلم ، اجتهدوا . وتعرب :   يا : أداة النداء   ،  طلاب :   منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .                   
يا ذَا العلم ، شكرًا لك .   وتعرب :   يا : أداة النداء   ،  ذا :   منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة  .
يا إلهي  ، أنت منقذي  . وتعرب :   يا : أداة النداء   ،  إلهي :   منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .         
وقوله تعالى :" رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ". وتعرب : ربنا :   منادى حذفت أداته  منصوب وعلامة نصبه الفتحة  .
يا مهندسي المصنع ، تقدموا . وتعرب :   يا : أداة النداء  ، مهندسي : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم  .

تنويه :

  • تحذف نون المثني وجمع المذكر السالم من المنادى المضاف ، مثل : يا طالبيْنِ العلم ، اجتهدا . فنقول فيها : يا طالبيْ العلم ، اجتهدا . ومثل : يا مهندسين المصنع ، تقدموا . فنقول فيها :يا مهندسي المصنع ، تقدموا.
  • الأسماء الخمسة : ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء ، وإذا قُصد نداؤها  لا تأتي إلاعلى صورة المنادى المضاف . انظر درس أسرار الأسماء الستة ( هنـــــــــــــــــــا ) .

2- الشبيه بالمضاف :

المنادى الشبيه بالمضاف هو : اسم معرب يقع بعد أداة النداء ويتصل به شيء يتمم معناه  ، غالباً يكون مابعده جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه و يكون منوناً ، وحكمه النصب .
مثل : يا طالعٍا جبلاً .   يا قارئًا للكف . يا متقنًا عمله ، وفقك الله  .   يا طالبينَ العلَم ،  اجتهدوا . يا راغباتٍ في التفوق ، اجتهدن .
فنعرب : يا : أداة النداء   ،  طالعًا ، قارئًا ،  متقنًا :   منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ونعرب :  طالبين  :   منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم  .
ونعرب :  راغباتٍ  :   منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم  .

تنويه : المنادى الشبيه بالمضاف :

  1. يكون منونًا بالفتح دائما ، وذلك إذا كان مفردا .             ويأتي بعده جار ومجرور غالبا .
  2. إذا كان المنادى الشبيه بالمضاف مثنى أو جمعا مذكرا سالما لاتحذف منه النون ،  مثل : يا طالبينَ العلَم ،  اجتهدوا .   يا مهندسينِ المصنع ، تقدما .

الفرق بين المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف :

المنادى المضاف :

يكون بين كلمتين أضيفت الأولى للثانية  ، ولا ينون ، وتحذف منه نون المثنى ونون جمع المذكر السالم ، ويعرب منادى منصوب. مثل : يا طلابَ العلم ، اجتهدوا . نجد أن (  طلابَ العلم  ) مضاف ومضاف إليه ،  و (  طلابَ ) غير منونة  . 
أما : يا مهندسي المصنع ، تقدموا ، نجد أن (  مهندسي المصنع  ) مضاف ومضاف إليه ،  و (  مهندسي ) حذفت منها نون جمع المذكر السالم  .

المنادى الشبيه بالمضاف :

يكون ما اتصل به شيء يتمم معناه كالجار والمجرور وتصلح أن تكون مضافا إليه في حالة حذف حرف الجر   .  ، وينون ، ولاتحذف منه نون المثنى ونون جمع المذكر السالم ، ويعرب منادى منصوب .
مثل : يا طلابًا للعلم ، اجتهدوا . نجد أن   (  طلابًا  )  اتصل بها  كلمة  (  للعلم  )  وهي أتمت المعنى ، و كلمة  ( طلابًا )   منونة بالنصب ، وتصلح أن تكون مضافا إليه في حالة حذف حرف الجر   . 
أما : يا مهندسينَ المصنع ، تقدموا ، نجد أن (  مهندسين المصنع  )  لم تحذف منها نون جمع المذكر السالم  .

3- النكرة غير المقصودة  :

المنادى النكرة غير المقصودة هو : اسم معرب منصوب يقع بعد أداة النداء ، ولايقصد بها نداء شخص معين  ، وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد) ، بل تصدق على كل فرد تدل عليه ( غالباً مابعدها يدل على طلب ) ، و تكون منونة ، وحكمها النصب .
مثل : يا غنيًا ، ساعد المحتاجين  .       يا محسنين  ، لله  .       ياغافلًا ، تنبه ..           يا ظالماتٍ ، عدن إلى الحق .
فنعرب :  يا : أداة النداء   ،  غنيًا ، غافلًا :   منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ونعرب :  محسنين  :   منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم  .
ونعرب :  ظالماتٍ :   منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم  .

ثانيا : المنادى المبني وهو : المنادى النكرة المقصودة ، والمنادى المفرد .
4- العلم المفرد :

المنادى العلم المفرد هو : ما كان كلمة واحدة  ( ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف )  ،  وقد يكون اسم شخص أو بلد ، وإن كان مثنى أو جمعا ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى .
 مثل : يا محمد ، كن يقظاً .        يا مصر ، انهضي .       يا محمدان ، قوما إلي الصلاة .       يا محمدون ، قوموا إلى الصلاة .    يا فاطمات ، قلن الحق .
فنعرب :  يا : أداة النداء   ،  محمد ، مصر  :   منادى مبني على الضم في محل نصب  .
ونعرب :   محمدان  :   منادى مبني على االألف في محل نصب لأنه مثنى .
ونعرب :  محمدون  :   منادى مبني على الواو في محل نصب   لأنه جمع مذكر سالم .
ونعرب :  فاطمات  :   منادى مبني على الضم في محل نصب   لأنه جمع مؤنث سالم .

5- النكرة المقصودة :

المنادى النكرة المقصودة هي : التي يقصد بها نداء شخص محدد ، نتوجه إليه بالحديث ،  وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى  .
مثل :  يا طالبُ ، قف وأجب .      يا واقفات ، اجلسن  .       يا متكلمون ، اسكتوا .              يا ولدان ، اجتهدا .
فنعرب :  طالب  ، واقفات  :   منادى مبني على الضم في محل نصب  .
ونعرب :  متكلمون  :   منادى مبني على الواو في محل نصب   لأنه جمع مذكر سالم .
ونعرب :  ولدان  :   منادى مبني على الألف في محل نصب   لأنه مثنى  .

الفرق بين المنادى النكرة غير المقصودة  والمنادى النكرة المقصودة :

النكرة غير المقصودة :

هي نكرة لايقصد بها نداء شخص معين ، وتنون ، وتعرب منادى منصوب بالفتحة .  مثل :  يا غنيًا ، ساعد المحتاجين .

النكرة المقصودة :

هي التي يقصد بها نداء شخص محدد ، نتوجه إليه بالحديث ، ولا تنون ، وتعرب منادى مبني على مايرفع به ( الضمة ، الألف ، الواو ) . مثل : يا غنيٌ ، ساعد المحتاجين 

إعراب المنادى :

  • المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة ، إعرابه :منادي منصوب ، وعلامة نصبه ( الفتحة ، الياء ، الألف).
  • المنادى العلم المفرد ، والنكرة المقصودة : مبنيان على ما يرفعان به ( الضمة ، الألف ، الواو )  في محل نصب ، و الإعراب : منادي  مبني على (الضم ، الألف ، الواو ) في محل نصب .

نداء مافيه ( أل ) :

نداء اسم يبدأ بــ (أل) : عند نداء ما فيه ( أَلْ ) ، مثل :  العامل ، الفتاة :
لايجوز الجمع بين حرف النداء و( أل ) ، لأن  حرف النداء يستخدم للتعريف ، و( أل ) تستخدم للتعريف ، ولا يجتمع مُعرفان للاسم .

كيف ننادي على مافيه ( أل ) ؟ :

  • نأتي قبله بــــــ (أيُّها ) للمذكر ، و( أيَّتُهَا ) للمؤنث ، ويصبح المنادى هو كلمة ( أي ، أية ) والاسم بعدها يعرب إما نعتا مرفوعا ( إن كان مشتقا ) أو بدلا مرفوعا ( إن كان جامدا غير مشتق ) .
مثل : أيها الفتى ،أيها الطالبان ، أيها المسلمون ، أيتها الفتاة ، أيتها المسلمتان ،  أيتها المسلمات .

‏ويصبح الإعراب كالتالي: 

أيُّ : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة .
الهاء : حرف زائد للتنبيه .
الطالبان ، المسلمون ، المسلمتان ، المسلمات  : نعتًا  مرفوعا بــــ ( الألف ، الواو ، الضمة ) . لأنها أسماء مشتقة .
ويجوز أن يعرب الاسم المعرف بـأل بدلا مرفوعا إذا كان اسماً جامدا غير مشتق  كما في : الفتى ، الفتاة  : بدل مرفوع بـ ( الألف ، الواو ، الضمة ) . ومثل : يا أيها الرجل ، يا أيتها المرأة . فــ ( الرجل ، المرأة ) : بدل مرفوع بالضمة  لأنهما جامدان غير مشتقين .
  • أو نأتي باسم إشارة مناسب لنوع المنادي ، مثل :  يا هذا الطالب ، يا هذان الطالبان ، يا هؤلاء القادمون  . وما بعدها يعرب : نعتا مرفوعا .بــــ ( الألف ، الواو ، الضمة ) . فنعرب : الطالب ،  الطالبان ، القادمون  : نعتًا  مرفوعا بــ ( الضمة ،  الألف ، الواو) . 

الفرق بين الاسم الجامد والاسم المشتق :

الاسم المشتق هو : اسم مأخوذ من غيره ، مثل : ولد ، مسلم ، مؤمن .....
الاسم الجامد هو : الاسم غير مأخوذ من غيره ، مثل : فتى ، فتاة ، إنسان ، أرض ... انظر درس الفرق بين الاسم الجامد والاسم المشتق ( هنـــــــــــــــــا ) .

نداء لفظ الجلالة ( الله ) :

 نداء لفظ الجلالة ( الله ) : إذا أردنا نداء  لفظ الجلالة ( الله)  فينادى مباشرة بلا واسطة ، ويكون هنا علما مفردا ،  فنضع أداة النداء قبل لفظ الجلالة  ( الله ) وتصبح ألف ( الله ) همزة قطع ،  فنقول : ( يا ألله ) .انظر درس همزة القطع وألف الوصل ( هنـــــــــــــــا )
وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . فنقول  : اللهمَّ  ، اغفر لنا ذنوبنا  .
فلا يجوز الجمع بين الميم المشددة وحرف النداء ( يا ) ؛ لأن الميم عوض عن ( يا ) .
إعراب  اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ، و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف .

تنبيهات في النداء :

1- يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان ( يا ) دون غيرها . مثل  : قوله تعالى :"  يوسف أعرض عن هذا "   ،  " رب أرني أنظر إليك "  ، أيها الرجل ، أيتها المرأة  .
2- يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث . فنقول  : يا أبتِ  .
3- الترخيم هو : حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف ؛ وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً عن  ثلاثـة أحـرف ، مثل : يا سُعا : أي ( يا سُعاد  ). يا فاطم : أي ( يا فاطمة )  . يا صاح : أي ( يا صاح ) .

كيف نفرق بين أنواع المنادى ؟ :

أولا : إذا كان مابعد أداة النداء كلمتين أو كلمة وما بعدها جار ومجرور ،  فهو إما منادى مضاف أو شبيه بالمضاف ونفرق بينهما كما يلي :

يكون المنادى المضاف غيرمنونا ولا يوجد به النون  في آخره في المثنى وجمع المذكر السالم ، أما المنادى الشبيه بالمضاف فيكون منونا ، وتوجد فيه النون في المثنى وجمع المذكر السالم .
ففي : يا طالبَ العلم ، اجتهد .  نجد أن كلمة طالبَ غير منونة وبعدها مضاف إليه به ( أل )  فهي هنا منادى مضاف .
وإذا قلنا : يا طالبًأ للعلم ، اجتهد . نجد أن كلمة طالبًا قد صارت منونة وما بعدها متمم معناه وبه جار ومجرور ،  فهي هنا منادى شبيه بالمضاف .
وإذا قلنا : يا طالبيْ العلم ، اجتهدا . نجد أن كلمة طالبَي مثنى وليس فيها نون المثنى  وبعدها مضاف إليه به ( أل )  فهي هنا منادى مضاف .
وإذا قلنا : يا طالبيْنِ العلم ، اجتهدا. نجد أن كلمة طالبين  مثنى و فيها نون المثنى  ،  فهي هنا منادى  شبيه بالمضاف .

ثانيا : إذا كان ما بعد أداة النداء كلمة واحدة نكرة ، ننظر إليها :

إن كانت  كلمة واحدة نكرة ، و منونة بالنصب  أو منصوبة بالياء في المثنى وجمع المذكر السالم ،  فهي هنا نكرة غير مقصودة .
فإذا قلنا : ياغافلًا ، تنبه .  و ياغافلينَ ، تنبهوا  . و ياغافلاتٍ ، تنبهن ، و يا ياغافلينِ ، تنبها . نجد أن هذه الكلمات جاءت بعد أداة النداء وهي كلمة واحدة نكرة  ، منونة  بالنصب ، أو منصوبة بالياء أو الكسرة ،  فهي نكرة غير مقصودة منصوبة .
وإذا قلنا : ياغافل ، تنبه .  وياغافلون ، تنبهوا   . و ياغافلات ، تنبهن ، و يا ياغافلانِ ، تنبها . نجد أن هذه الكلمات جاءت بعد أداة النداء وهي كلمة واحدة نكرة ، غير منونة  بالنصب ، ومرفوعة بالضمة أو الواو أو الألف ، فهي نكرة غير مقصودة مبنية  .

التحويل بين أنواع المنادى :

إذا طلب منك التحويل بين أنواع المنادى :

إذا كان المنادى مضافًا :

  • إذا كان المنادى مضافًا وطلب منك تحويله إلى منادى شبيه بالمضاف ، مثل : يا طالبَ العلم ، اجتهد . نضيف حرف جر إلى المضاف إليه ( العلم )  فتصير ( للعلم ) مع تنوين المنادى (  طالبَ ) فتصير ( طالبًا ) ويكون المثال : يا طالبًا للعلم ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَي العلم ، اجتهدا ، نضيف النون إلى المنادى  ، نضع حرف جر للمضاف إليه ، فتصير  : يا طالبَين للعلم ، اجتهدا .
  • وإذا طلب منك تحويل المنادى المضاف إلى منادى نكرة غير المقصودة  ،  نحذف المضاف إليه ، وننون المنادى ، فيصير : يا طالبًا ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَي العلم ، اجتهدا ، نضيف النون إلى المنادى ، ونحذف المضاف إليه  ، فتصير  :يا طالبَين ، اجتهدا .
  • وإذا طلب منك تحويل المنادى المضاف إلى منادى نكرة مقصودة  ،  نحذف المضاف إليه  ، ونرفع المنادى ، فيصير : يا طالبٌ ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَي العلم ، اجتهدا ، نضيف النون إلى المنادى ، ونحذف المضاف إليه ، ونرفع المنادى ، فتصير  :يا طالبَان  ، اجتهدا .

إذا كان المنادى شبيهًا بالمضاف :

  • إذا كان المنادى شبيهًا بالمضاف وطلب منك تحويله إلى منادى مضاف ، مثل : يا طالبًا للعلم ، اجتهد . نحذف حرف جر من ( للعلم )  فتصير ( العلم ) مع حذف التنوين من (  طالبًا ) فتصير ( طالبَ ) ويكون المثال : يا طالبَ العلم ، اجتهد .   وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَين للعلم ، اجتهدا ، نحذف النون من المنادى ، مع حذف حرف الجر من من ( للعلم )  فتصير ( العلم ) فتصير  :يا طالبَي العلم ، اجتهدا .
  • وإذا طلب منك تحويل المنادى الشبيه بالمضاف إلى منادى نكرة غير المقصودة  ،  نحذف الجار والمجرور ، فيصير : يا طالبًا ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَين للعلم ، اجتهدا ، نحذف الجار والمجرور ، فتصير  :يا طالبَين ، اجتهدا .
  • وإذا طلب منك تحويل المنادى  الشبيه بالمضاف إلى منادى نكرة مقصودة  ،  نحذف الجار والمجرور  ، ونحذف  التنوين ، ونرفع المنادى ، فيصير : يا طالبٌ ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَين للعلم ، اجتهدا ، نضيف الألف والنون إلى المنادى ، ونحذف الجار والمجرور ، ونرفع المنادى ، فتصير  :يا طالبَان  ، اجتهدا .

إذا كان المنادى نكرة غير المقصودة :

  • إذا كان المنادى نكرة غير المقصودة وطلب منك تحويله إلى منادى مضاف ، مثل : يا طالبًا ، اجتهد . نحذف التنوين  من (  طالبًا ) فتصير ( طالب )  ، ونضيف مضافًا إليه ( كلمة بها أل )  لها ويكون المثال : يا طالبَ العلم ، اجتهد .   وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَين ، اجتهدا ، نحذف النون من المنادى ،  ونضيف مضافًا إليه ( كلمة بها أل )  لها فتصير  :يا طالبَي العلم ، اجتهدا .
  • وإذا طلب منك تحويل المنادى النكرة غير المقصودة إلى منادى شبيه بالمضاف  ،  نضيف جارا ومجرورا إليه للمنادى  ، فيصير : يا طالبًا للعلم ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَين ، اجتهدا ، نضيف جارا ومجرورا إليه  للمنادى ، فتصير  :يا طالبَين  للعلم ، اجتهدا .
  • وإذا طلب منك تحويل المنادى النكرة غير المقصودة إلى إلى منادى نكرة مقصودة  ، نحذف التنوين ، و نرفع المنادى ، فيصير : يا طالبٌ ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَين ، اجتهدا ، نضيف الألف والنون في المثنى إلى المنادى  ، ونرفع المنادى ، فتصير  :يا طالبَان  ، اجتهدا .

إذا كان المنادى نكرة مقصودة :

  • إذا كان المنادى نكرة مقصودة  وطلب منك تحويله إلى منادى مضاف ، مثل : يا طالبٌ ، اجتهد . ننصب ( طالبٌ  ) فتصير ( طالبَ )  ، ونضيف مضافًا إليه ( كلمة بها أل )  لها ويكون المثال : يا طالبَ العلم ، اجتهد .   وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَان ، اجتهدا ، نحذف النون من المنادى ، وننصبه بالياء ،  ونضيف مضافًا إليه ( كلمة بها أل )  لها فتصير  :يا طالبَي العلم ، اجتهدا .
  • وإذا طلب منك تحويل المنادى النكرة المقصودة إلى منادى شبيه بالمضاف ، ننون المنادى بالنصب ، ونضيف جارا ومجرورا إليه  ، فيصير : يا طالبًا للعلم ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَان ، اجتهدا ، ننصب المنادى بالياء ، و نضيف جارا ومجرورا إليه  ، فتصير  :يا طالبَين  للعلم ، اجتهدا .
  • وإذا طلب منك تحويل المنادى النكرة المقصودة إلى إلى منادى نكرة غير المقصودة  ، نحول علامة الرفع إلى نصب ، مع تنوين المنادى  ، فيصير : يا طالبًا ، اجتهد . وإذا كان المنادى مثنى أو جمعا للمذكر السالم ، مثل :يا طالبَان ، اجتهدا ، نضيف االياء والنون في المثنى إلى المنادى وننصب المنادى ، فتصير  :يا طالبَين  ، اجتهدا .

امتناع حذف حرف ( أداة ) النداء :

عرفنا أن حرف ( أداة )  النداء بحذف إذا فهم من السياق ، ولكن هل يحذف كل حرف ( أداة ) النداء مع جميع أنواع النداء أم ماذا ؟ .

يمتنع حذف حرف ( أداة ) النداء في :

  • نداء المندوب ، مثل : وا زيداه . وذلك لأننا نحتاج إلى إطالة الصوت ، والحذف ينافي ذلك ، أي نحتاج أن نطيل الصوت فنقول :  واااا  زيدااااااه .
  • نداء المستغاث ، مثل : يا الله للمسلمين . وذلك لأننا نحتاج إلى إطالة الصوت ، والحذف ينافي ذلك ، أي نحتاج أن نطيل الصوت فنقول : ياااااا  اللاااااااااه للمسلمين .
  • نداء البعيد ، مثل : يا عادل  . إذا كان بعيدا . وذلك لأننا نحتاج إلى إطالة الصوت ، والحذف ينافي ذلك ، أي نحتاج أن نطيل الصوت فنقول : يااااا عاااااااادل .
  • نداء الضمير ، ويمتنع الحذف معه ؛ لأن نداءه شاذ .
  • نداء النكرة غير المقصودة ، مثل : ياغافلًا ، تنبه . وذلك لأنها غير متهيئة للنداء فتحتاج إلى مزيد من التنبيه بذكر ( يا ) .
  • نداء اسم ( الله ) إذا لم يعرض في آخره  الميم ، مثل : يا الله . وفي الحذف نقول : اللهمَّ .

الدرس القادم
التوابع ، أولا : البــــــــــــدل ، وأنواعه
 ( هنـــــــــــــــــــــــا ) . 

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة .
Mr Hamoud

Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

  1. بارك الله بك درس مفيد جدا..ارجو افادتنا بالمزيد من قواعد لغتنا العربية الرائدة والمتميزة عن غيرها من اللغات


    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا
      إن شاء الله تعالى

      حذف
  2. الردود
    1. ممكن مذكرة فيها شرح كل النحو من حضرتك ل 3ع

      حذف
  3. شكرا مروركم الكريم

    ردحذف
  4. شكرا لكم على هذا الشرح الجميل والمفيد

    ردحذف
  5. الردود
    1. الشيعة يقولون يا لَثاراتِ الحسين
      أو يا لِثاراتِ الحسين
      لم يتناول بحث النداء دخول حرف الجر على المنادى
      يوضحون هذه الجملة ب
      يا لَزيدٍ
      يا لِزيدٍ. بالقول هناك فرق في الاستغاثة إذا كانت ل الجر مفتوح معناها الاستغاثة بزيد وإذا كانت ل الجر مكسورة تكون الاستغاثة لزيد ونفسه لَثاراتِ و لِثاراتِ
      وهل هناك فرق بين ثار و ثأر وما جمع كل منهما وفار وفأر كذلك.

      حذف
    2. الاستغاثة تكون باللام المفتوحة
      المستغاث: يكون مجرورا بلام أصلية مبنية على الفتح وجوبا في الأغلب ، وفتحت اللام مع المستغاث لأن المنادى واقع موقع المضمر، واللام تفتح مع المضمر ، مثل : له ولك.
      ويكون المستغاث له: مجرورا بلام أصلية مبنية على الكسر.
      فاللام الأولى مفتوحة : لام المستغاث به، وهو المنادى ليخلص من الشدة.
      واللام الثانية مكسورة : لام المستغاث له ، وهو الذي ينادى عليه ليغاث ويخلص.
      مثل:
      ياللمؤمن للمظلوم.
      يا: حرف نداء
      للمؤمن: اللام حرف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب،
      والمؤمن: مجرور باللام في محل نصب بفعل محذوف تقديرة أنادي
      للمظلوم: حرف جر مبني على الكسر
      المظلوم: اسم مجرور باللام
      ثار: بمعنى هاجعلى الحاكم، جمعها: يتور ثوراث ، ثورة
      ثأر:فعل بمعنى انتقم ممن قتله ، والجمع : ثأروا، يثأرون
      ثأر: اسم بمعنى المطالبة بالثأر، وجمعها : ثارات أثآر.

      حذف
  6. فما تعليق الأستاذ على الرد وبأمكانك الدخول على قناة القمر مباشر ليوم الخميس الموافق
    ٢٣ / ٩ / ٢٠٢١ للاستيضاح حول الرد لأنه حاول التطرق لهذا الموضوع لأعرف مدى صحته

    ردحذف
  7. إذا ما هو إعراب "يا جماعة أكلتمونا!"؟

    ردحذف
  8. يا: حرف نداء مبنى لا محل له من الإعراب.
    جماعة:منادى نكرة مقصودة، مبني على الضم في محل نصب.
    أكلتمونا: فعل ماض مبني على السكون
    والتاء تاء الضمير ، ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    ونا: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

    ردحذف