-->

متابعة

التوابع ، ثالثًا : التوكيد ، أنواعه .

 التوابع 
 ثالثًا : التوكيد ، أنواعه 


التوابع ، ثالثًا : التوكيد ، أنواعه .
https://www.mr-alihamoud.com/2020/10/altawkid.html


تعريف التوكيد :

التوكيد في اللغة هو : التقرير والتثبيت . أي نقر ونؤكد هذا الكلام ونثبته .
التوكيد هو :  تابع يُذكر في الكلام ، ليؤكد المعنى ، ويرفع عن السامع أي احتمال غير مقصود من الكلام ، ويتبع ما قبله في الإعراب .
فمثلا في قولنا : حفظنا ديوان المتنبي ، قد يعتقد البعض أنك حفظت أكثر الديوان أو بعضه ، وليس الديوان كاملا . 
ولكن إن قلنا :  حفظت ديوان المتنبي كله  .  فقد زال الوهم والاعتقاد بكلمة كله  وتؤكد أن الحفظ شاملا لجميع الديوان وليس بعضه .

يتكون التوكيد من :

مؤكد + توكيد 
المؤكد : الكلمة أو الجملة المراد توكيدها وتقع قبل التوكيد وليس بعده ، ويعرب حسب موقعه في الجملة ، فمثلا في المثال السابق :  حفظت ديوان المتنبي كله ،  نجد أن  المؤكد هو ( ديوانَ ) وهي تعرب : مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والتوكيد هو ( كله ) وقعت بعد المؤكد ويعرب : توكيدا منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، انظر درس : الضمـــــــائر ( هنـــــــــــــــــــــــــا ) .

إعراب التوكيد : 

التوكيد يتبع المؤكد في الإعراب ( رفعا ، نصبا ، جرا ) أي  يعرب حسب إعراب المؤكد ( الكلمة أو الجملة التي يراد توكيدها وتسبق التوكيد ) ، ونقول في إعرابه : توكيد لفظي أو معنوي  ( مرفوع أو منصوب أو مجرور ) .

أنواع التوكيد :

أنواع التوكيد : التوكيد نوعان هما : توكيد لفظي ، توكيد معنوي .

أولا : التوكيد اللفظي :

التوكيد اللفظي هو : تكرار اللفظ المؤكد بلفظه أو بما في معناه  ، ويتبع ما قبله ( المؤكد ) في الإعراب ، ولا يؤثر فيما بعده . ويكون التوكيد اللفظي في : الاسم ، الفعل ، الحرف ، الجملة .

  • فمثال توكيد الاسم : الطالب الطالب مجتهد . نجد أن الطالب الأولى مؤكد وتعرب حسب موقعها في الجملة وهي هنا  : مبتدأ مرفوع بالضمة ، و  الطالب  الثانية  تعرب : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
  • فمثال توكيد الفعل : سافر سافر محمد . فنجد أن الفعل ( سافر ) الثانية توكيد لفظي للفعل ( سافر )  الأولى .
  • فمثال توكيد الحرف : لا لا تكذبي . فنجد أن الحرف ( لا ) الثانية توكيد لفظي للحرف ( لا  ) الأولى .
  • فمثال توكيد الجملة : إن العرب منتصرون ، إن العرب منتصرون . فنجد أن جملة  إن العرب منتصرون الثانية توكيد لفظي لـجملة  إن العرب منتصرون الأولى .

تنويه هام :

  • يجوز توكيد الضمير المتصل بضمير منفصل توكيدًا لفظيًا ، مثل : فعلتَ أنت  الواجب ،  نجد أن الضمير المنفصل أنت : توكيد لفظي للضمير المتصل تاء الفاعل في الفعل فعلتَ .  وفي المثال :  أرسلت الكتاب إليه هو ، نجد أن الضمير المنفصل هو : توكيد لفظي للضمير المتصل هاء الغائب  في حرف الجر  إليه  . ....... وهكذا . انظر درس : الضمــــائر ( هنــــــــــــــــا ).
  • يؤكد الضمير المنفصل بضمير منفصل مثله ، مثل : أنت أنت مجتهد ، إياك إياك الغرور . 

عند توكيد الحرف توكيدًا لفظيًا : 

  1.  إذا كان الحرف جوابيًا ، مثل : نعم ، أجل ، لا ، بلى ، يكون توكيده بتكراره فقط ، فنقول :  نعم نعم ، لالا ، أجل أجل ، بلى بلى . فـ ( نعم ، أجل ، لا ، بلىالثانية توكيدًا لفظيًا لــ ( نعم ، أجل ، لا ، بلى ) الأولى .
  2. وإن كان الحرف غير جوابي : مثل : في ، إلى ، إنَّ ، لكن ...... إلخ ، فلابد عند توكيده توكيدًا لفظيًا أن يعاد مع ما اتصل به ، مثل : في الدار في الدار ، إنَّ العاقل إنَّ العاقل  ، إلى البيت إلى البيت ..... وهكذا . أي ( نكرر الحرف مع الاسم بعده ) ، فلا يجوز أن نقول : في في الدار ، ول ان نقول : إنَّ إنَّ العاقل ..... وهكذا ، فهذا خطأ .

ثانيًا : التوكيد المعنوي :

التوكيد المعنوي أشهر ألفاظه : نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كل ، جميع ، عامة  . وهذه الألفاظ يجب أن يسبقها المؤكد الذي ينبغي أن يكون معرفة ، وأن تطابقه في الإعراب ، وأن تضاف إلى ضمير يعود على المؤكد ، وإذا حذفت من الكلام لا يتأثر المعنى .

شروط التوكيد المعنوي :

  • يجب أن يسبقها المؤكد ، أي ( أن تقع بعد المؤكد ) ، مثل : الطالبان كلاهما مجتهدان . فـــ  كلاهما  جاءت بعد المؤكد الطالبان .
  • يجب أن يكون المؤكد معرفة ، مثل : الطالبان كلاهما مجتهدان . فـــ الطالبان جاءت معرفة وجاء بعده التوكيد  كلاهما .
  • يجب أن تطابق المؤكد في الإعراب ، مثل : الطالبان كلاهما مجتهدان .  فـــ الطالبان : مبتدأ مرفوع بالألف ،  كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف  .  
  • يجب أن تضاف إلى ضمير يعود على المؤكد ويطابقه في النوع والعدد ، مثل : الطالبان كلاهما مجتهدان . فــ كلاهما  اشتملت على ضمير ( هما  )  يعود على المؤكد الطالبان  ويطابقه في  النوع : مذكر ، العدد : مثنى .
  • إذا حذف التوكيد المعنوي من الكلام لا يتأثر المعنى  ، مثل : الطالبان كلاهما مجتهدان . فإذا حذفنا التوكيد  كلاهما لايتأثر معنى الجملة وتكون :  الطالبان مجتهدان .

التوكيد بــ ( نفس  ، عين ) : 

يؤكدان : المفرد  ، المثنى ، والجمع .
يشترط في التوكيد بالنفس أوبالعين : أن يشتملا على ضمير يطابق المؤكد في الإفراد والتثنية والجمع ، والتذكير والتأنيث .
مثل : جاء الطالبُ نفسُه أو عينُه ، رأيت الطالبَ نفسَه أو عينَه ، مررتُ بالطالبِ نفسِه  أو عينأو عينِه، فكلمة  نفسه  في الأمثلة السابقة : توكيد معنوي لكلمة الطالب ، ونعرب نفسُه أو عينُه : توكيد معنوي مرفوع في المثال الأول ، ونفسَه أو عينَه: توكيد معنوي منصوب في المثال الثاني ، ونفسِه أو عينِه : توكيد معنوي مجرور في المثال الثالث . 

تنويه :

  • عند تثنية أو جمع ( نفس  ، عين ) تثنى على ( أنفسهما  ، أعينهما )  وتجمع على ( أنفسهم ، أنفسهن  ، أعينهم ، أعينهن ) ، فنقول : أعجبت بالأستاذين أنفسهما  أو أعينهما ، حضر الطلاب أنفسهم  أو أعينهم ، حضر الطالبات أنفسهن  أو أعينهن ... 
  • يجوز جر التوكيد بــ ( نفس  ، عين ) بحرف جر زائد ، فنقول : جاء المعلم بنفسه . وتعرب : توكيد معنوي مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .
  • نعرب ( نفس  ، عين ) بعد دخول الضمير عليها : توكيد معنوي ( مرفوع أو منصوب أو مجرور ) .
  • نفس  ، عين ) يقصد بها الشص نفسه  ، وليس المقصود منها ( نفس  ، عين ) البشرية التي في الجسم ، مثل :  محمد نفسه طيبة ، إنَّ هند عينها مريضة ، نفس  ، عين ) ليست توكيدا معنويًا هنا ؛ لأنه يقصد بها ( نفس  ، عين ) البشرية .

التوكيد بــ ( كلا  ، كلتا ) : 

يؤكدان المثنى : يؤكد بـ  ( كلا ) للمثنى المذكر ، و يؤكد بـ ( كلتا ) للمثنى المؤنث ، ولابد أن تأتيا بعد المؤكد ، وأن يشتملا على ضمير يطابق المؤكد ، ويعربان إعراب المثنى : يرفعان بالألف ، وينصبان ويجران بالياء . انظر درس : أقسام الاسم من حيث الإفراد والتثنية والجمع ( هنــــــــــــــــــــــــــا ) .
فنقول في إعرابهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف ، أو منوصب بالياء ، أو مجرور بالياء ؛ لأنه ملحق بالمثنى .

مثل : حضر الطالبان كلاهما ، حضرت الطالبتان كلتاهما . رأيت الطالبين كليهما ، رأيت الطالبتين كلتيهما .

في الأمثلة السابقة نجد أن ( كلا  ، كلتا ) اشتملت على ضمير فصارت ( كلاهما أو كليهما ، كلتاهما أو كلتيهما ) ووقعت بعد المؤكد ( الطالبان أو الطالبين  ، الطالبتان أو الطالبتين) .
فهما في المثالين الأول والثاني يعربان : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف  ، لأنهما ملحقتان بالمثنى .
في المثالين الثالث والرابع يعربان : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء ، لأنهما ملحقتان بالمثنى .

فإن لم تأتي ( كلا  ، كلتا )  بعد المؤكد ولم يشتملا على ضمير لايعربان إعراب المثنى ، ويعربان إعراب الاسم المفرد ولكن بعلامات مقدرة  ، حسب موقعهما في الجملة ولا يعربان توكيدًا .
ونقول في إعرابهما : .... مرفوع بالضمة المقدرة ، ..... منصوب بفتحة مقدرة ، ...... مجرور بكسرة مقدرة . 

مثل : حضر كلا الطالبين ، حضر كلتا الطالبتين ، رأيتُ كلا الطالبين ، رأيتُ كلتا الطالبتين .
فهما في المثالين الأول والثاني يعربان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة  .
في المثالين الثالث والرابع يعربان : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف  .

تنويه هام :

  • إذا جاء كلا وكلتا : في جملة اسمية ، وبعدهما مثنى ، فيعربان توكيدا معنوياُ ، مثل : العاملان كلاهما نشيطان  
  • إذا جاء كلا وكلتا في جملة اسمية ، وبعدهما اسم مفرد يجب أن نعربهما مبتدأ ثانياً ، وما بعدهما خبرا له ، مثل : العاملان كلاهما نشيط 
  • أما عندما تضاف كلا وكلتا إلى اسم ظاهر ، فلا يصبحان توكيداً ، ويعربان بالحركات المقدرة على آخرهما مثل أي اسم معرب آخر حسب موقعهما في الجملة (فيرفعان بضمة مقدرة ، وينصبان بفتحة مقدرة ، ويجران بكسرة مقدرة). 
  • لا تنسَ الاسم بعدهما إعرابه : مضاف إليه . جاء كلا الرجلين ، جاءت كلتا البنتين  إعراب  كلا ، كلتا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وهما مضافان .           
احترمت كلا السائقين ، احترمت كلتا الممرضتين ، إعراب كلا ، كلتا : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف وهما مضافان .  

التوكيد بــ ( كل  ، جميع ، عامة  ) : 

يؤكد بهن الجمع مطلقًا ، والمفرد الذي له أجزاء ، ويشترط  أن تأتي بعد المؤكد ، وأن تشتمل على ضمير يطابق المؤكد .
توكيد الجمع مثل : حضر الطلاب كلهم أو جميعهم أو عامتهم .
وتوكيد المفرد الذي له اجزاء مثل :  حفظتُ الديوان كله أو جميعه أو عامته  ؛ لأن الديوان ذو أجزاء . ولا يجوز أن نقول : جاء الطالب كله ؛ لأن الطالب ليس له أجزاء .
وتعرب كله أو جميعه أو عامته  ) : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 
وإن كان مرفوعا فيعرب :   توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
وإن كان مجرورا فيعرب :  توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة .

تنبيهات هامة  :

  • إذا جاءت ألفاظ التوكيد المعنوي بلا ضمير تعرب حسب موقعها في الجملة ، مثل : عين الطالب جميلة  ، كل الطلاب مجتهدون : فــ   عين  ،  كل  تعربان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة .   أخذت من كلا الطالبين رسالة :  فــ  كلا  تعرب : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة .
  • إذا حذف التوكيد المعنوي لايؤثر في معنى الجملة ، مثل : المعلمان كلاهما نشيط   ،،   المعلمان كلاهما نشيطان .
ففي المثال الأول : المعلمان كلاهما نشيط  ، نجد أننا إذا حذفنا ( كلاهما ) لم تصح الجملة وتأثر المعنى وصارت المعلمان نشيط . وهذا خطأ . وتعرب كلاهما هنا : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى .
وفي المثال الثاني  : المعلمان كلاهما نشيطان  ، نجد أننا إذا حذفنا ( كلاهمالم تتأثر الجملة ولم يتأثر المعنى وصارت المعلمان نشيطان . فهي هنا توكيد معنوي مرفوع  .
  • هناك ألفاظ أخرى تفيد التوكيد المعنوي  بـــ  أجمع  ، وجمعاء ، وأجمعين ، و أجمعون ، وجمع ، فإن جاءت بعد ( كل  ، جميع ، عامة  )  فهذا يعتبر تقوية للتوكبد ،  فنقول : جاء الطلاب كلهم أجمع ، أو جاء الطلاب أجمع ، جاء الطلاب كلهم أجمعون ، أو جاء الطلاب أجمعون ، وجاءت القبيلة كلها جمعاء أو جاءت القبيلة جمعاء  ، وجاءت النساء كلهن جمع أو جاءت النساء جمع  ، ...... وهكذا .
  • إذا جاءت (  جميعًا ) بدون ضممير ، مثل : حضر الطلاب جميعًا ، تعرب (  جميعًا  ) : حال 
  • يؤكد المثنى توكيدا معنويًا بــ ( نفس ، عين ، كلا ، كلتا ) فقط ، ولا يؤكد بأي لفظ توكيد آخر .
  • عند توكيد الضمير المتصل المرفوع توكيدًا معنويًا ، لابد أن نفصل بينه وبين التوكيد بضمير منفصل مرفوع يعرب توكيدا لفظيا ، مثل : كتبتُ أنا نفسي هذا الموضوع ، فـــ ( أنا ) توكيد لفظي للضمير ( تاء الفاعل ) ، و ( نفسي ) توكيد معنوي  للضمير ( تاء الفاعل ) .
  • فإن كان الضمير غير مرفوع أو منفصلا فلا حاجة إلى فاصل ، مثل : رأيته نفسه ، أنت نفسك فعلت هذا . مررت به نفسه .

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة .
Mr Hamoud


Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

إرسال تعليق