-->

متابعة

الهمزة المتوسطة ، أولا : الهمزة المتوسطة على الواو .

 الهمزة المتوسطة  

 أولا : الهمزة المتوسطة على الواو 

الهمزة المتوسطة  ، أولا : الهمزة المتوسطة على الواو
https://www.mr-alihamoud.com/2020/11/al-hamazat-al-mutawasita-ala-al-waw.html

  كتابة الهمزة المتوسطة على الطريقتين المصرية والشامية ...

مثلما تؤرقك مشكلة كتابة الهمزة اليوم ، فقد أرقت علماء اللغة في الأمس ، لكن المشكلة أن علماء اللغة الذين أرادوا حل مشكلة الهمزة ، ومشكلة الفروق الحاصلة في كتابتها من خلال إخضاعها لجملة من القواعد الثابتة ، وضبط كتابتها في مصر والشام لم ينسقوا فيما بينهم ، فظهرت لكتابة الهمزة طريقتان مصرية وشامية .

ومع أن الطريقة المصرية تلتقي مع الطريقة الشامية في أماكن عدة ، وتصل معها إلى نتائج مشابهة في معظم الأحيان ، إلا هناك فروقا استقرت مما أدى إلى وجود مدرستين أو نهجين ، شامي ومصري ، كلاهما جائز وصحيح إذا طبق لوحده ، لأنه لا يجوز الخلط بين النهجين في نص واحد أو كتابة واحدة ، من أجل المحافظة على الثبات والتناسق في الإملاء ، وتحقيق الوضوح .

إذن فالفروق بين المدرستين المصرية والشامية كانت موجودة أصلا في الإملاء العربي ، ولم تنشأ عن اختلافهما ، فالمدرستان لم تأتيا بجديد بل وضعتا القواعد لما كان موجودا ، وإنما كانت الفروق بسبب الاختلاف في التثبيت ، حيث ثبت الشاميون أشكالا من كتابة الهمزة ، بينما ثبت المصريون أشكالا أخرى ، وهذا أمر طبيعي لعدم وجود تنسيق بين الطرفين .

فالشاميون يميلون إلى التفصيل فيكتبون الهمزة المتوسطة على واو إذا كانت الهمزة مضمومة وما قبلها ساكن نحو مسؤولية وشؤون ، أما المصريون فيميلون إلى التخفيف، ويرسمون الهمزة المتوسطة على نبرة إذا كانت مضمومة وكان بعدها واو وكان الحرف الذي قبلها متصلاً بغيره نحو مسئولية وشئون ، فلك أن تكتبها كيفما تشاء ، أو حسب المكان الذي تكتب فيه الهمزة بحسب البلد أو النهج المتبع في تلك البلد .

إليكم بعض التفصيل :

 يرتبط رسم الهمزة المتوسطة بأشياء يجب أن نلاحظها ونتعرف عليها : 
1-  ضبط الهمزة .                                 
2 -  نوع الحرف الذي قبلها إن كان حرف علة أو حرف صحيح .  
3- ضبط الحرف الذي قبلها .                           
4 - هل يمكن أن يتصل الحرف الذي قبلها بالحرف الذي بعدها أم لا ؟  .

كتابة الهمزة المتوسطة : 

تُكتبُ الهمزةُ المتوسطةُ على حرفٍ يناسبُ أقوى الحركتين  ( حركتها وحركة ما قبلها )  سواء أكان تَوَسطها أصليًّا أم عارضًا. 

الهمزة المتوسطة نوعان :

1 ـ متوسطة حقيقية كأن تكون بين حرفين من بنية الكلمة  ( تَوَسطها أصليًّا ) ، مثل  : سأل ، بئر ، سئم .

2 ـ أو أن تكون شبه متوسطة  ( تَوَسطها عارضًا ) أي : أن تكون متطرفة ولحقها علامات التأنيث أو التثنية ، أو الجمع ، أو النسبة ، أو الضمير ، أو ألف المنون المنصوب ، مثل : نشأة ، جزءان ... الخ

- القاعدة العامة للهمزة المتوسطة هي :

 إن كانت متوسطة ساكنة كتبت بحرف يناسب حركة ما قبلها ، وإن كانت متحركة تكتب بحرف يجانس حركتها . ويوجد للقاعدة بعض الشواذ .

إذن : فكتابة الهمزة تعتمد على الحركة التي على الهمزة  ، وعلى حركة الحرف الذي يسبقها ، فالحركة الأقوى من بين هاتين الحركتين هي التي تحدد كتابتها على الواو أو النبرة أو الألف أو السطر . فعند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ، ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين  . وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها . 

فمثلاً :  كلمة مسْؤُول : مضمومة الهمزة و ساكنة الحرف الذي قبلها  ، فالضمة هي أقوى من السكون  ، وهي التي حددت كتابة الهمزة على الواو . 

ترتيب الحركات تنازليًّا : 

1 ـ الكسرة وهي أقوى الحركات  ويناسبها الياء . 

2 ـ الضمة ويناسبها الواو . 

3 ـ الفتحة ويناسبها الألف . 

4 ـ السكون أضعف الحركات . 

ويكون الترتيب كالتالي : الكسرة  ، فالضمّة ، فالفتحة ، فالسكون  . 
وتكون الهمزة المتوسطة على الواو  ، أو تكون الهمزة المتوسطة على الياء ، انظر درس : ثانيًا : الهمزة المتوسطة على الياء ، ( هنـــــــــــــــا ). ، أو تكون الهمزة المتوسطة على الألف ، انظر درس : ثالثًا : الهمزة المتوسطة على الألف  ، ( هنـــــــــــــــا ) . ، أو تكون الهمزة المتوسطة على السطر ، انظر درس : رابعًا : الهمزة المتوسطة على السطر ، ( هنـــــــــــــــا ) .

أولا : الهمزة المتوسطة على الواو : 

تكتب الهمزة المتوسطة على الواو في الحالات التالية : 

1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم ، مثل : رُؤوس ، فُؤوس ، شُؤون 
2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح  ،  مثل : يَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد 
3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن ،    مثل : هاؤُم ، مسْؤُول ، تشاؤُم ـ رداؤُه ، أرْؤُس ، أكْؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل . 
4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم ، مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة
5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم ،    مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن . 

تفصيل الخلاف بين العلماء :

1 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت الهمزة  مضمومة وسبقها حرف مضموم ، مثل : شؤون ، فؤوس ، كؤوس ، رؤوس .
أمثلة : كأن على رؤوسهم الطير   .   تُعزَق الأرض بالفؤوس . 

تكتب الهمزة تبعًا للنهج الآخر : 

تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت الهمزة  مضمومة وسبقها حرف مضموم وليس بعدها واو مدّ  ، مثل : نُؤم  جمع نئوم 
أمثلة :  هؤلاء قوم نُؤُم   .   
2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها حرف مفتوح ، مثل :  بدؤوا ، خطؤه ، يملؤه ، قرؤوا ، تبوؤوا ، يبدؤون ، ابدؤوا ، يقرؤون ، دؤوب ، رؤوف ، رؤوم ، لن يبرؤوا ، صؤول ، قؤول ، كؤود ، يؤوس ، أخطؤوا ، لجؤوا.

تكتب الهمزة تبعًا للنهج الآخر : 

تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها حرف مفتوح وليس بعدها واو مدّ  ، مثل : يَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، خطؤه ، يملؤه ، يَؤُد 
أمثلة :  يَؤُم الإمام المصلين .   مبدؤُنا الاتحاد قوة  .   لؤُم الرجل في تعامله مع الناس .
3 ـ كتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها حرف ساكن  ،  مثل : هاؤُم ،  تشاؤُم ، رداؤُه ، أرْؤُس ، أكْؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل ، مرؤوس ، أضاؤوا ، جاؤوا ، مسؤول ، مشؤوم .
أمثلة : قال تعالى : " هاؤم اقرؤوا كتابيه "  سورة الحاقة  . أنت مسؤول عن أداء عملك  . 

تكتب الهمزة تبعًا للنهج الآخر : 

تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها حرف صحيح ساكن أو ألف وليس بعد الهمزة واو  ،  مثل : هاؤُم ،  تشاؤُم ، رداؤُه ، أرْؤُس ، أكْؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل
أمثلة :  لاتجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك
4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم ولو كان بعدها ألف  ،  مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة  ، يؤاكل ، مؤاخاة  ، مؤازرة ، يؤاخذ ، زؤام  . 
أمثلة : سألني المدرس سؤالا صعبا .   أذن المؤذن لصلاة العصر .  لاتؤجل عمل اليوم إلى الغد

5 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مضموم ،  مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن
أمثلة :  حجب الضباب الرؤية  . قال تعالى : " يؤتي الحكمة من يشاء " سورة البقرة .  لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .  

تنبيه :   ما سيأتي ذكره خلافا للقاعدة .  

1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر  ولو كان بعدها واو ، خلافاً للقاعدة ،  مثل : كان ضوْءه ساطعًا . كشف سوْءة أخيهانظر درس : رابعًا : الهمزة المتوسطة على السطر ، ( هنـــــــــــــــا ). 
2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي  حرفين من جنس واحد ، أو اختصارًا عند البعض ، مثل :  رؤوس : رؤس    ،     كؤوس : كؤس   ،   فؤوس : فؤس 

3 ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة ،   مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس انظر درس : رابعًا : الهمزة المتوسطة على السطر ، ( هنـــــــــــــــا ). 
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها ،  مثل :  مسئول ، شئون ، فئوسانظر درس : ثانيًا : الهمزة المتوسطة على الياء ، ( هنـــــــــــــــا ).
4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافًا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة ،  مثل : فيئه ، شيئه
5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة ، مثل : كان تبوُّءُك لأحسن المناصب مدعاة للفخر .     إن تبوُّءَك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة انظر درس : رابعًا : الهمزة المتوسطة على السطر ، ( هنـــــــــــــــا ). 

الدرس القادم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة .
Mr Hamoud


Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد إملائية

  1. ممكن تكتبلنه
    امثله من القرأن الكريم

    ردحذف
  2. القرآن الكريم له رسم خاص بإملائه، وكثير من قواعد الرسم الخاص الموجودة بالقرآن الكريم قواعد خاصة به فقط.

    ردحذف