-->

متابعة

الهمزة المتوسطة ، ثالثًا : الهمزة المتوسطة على الألف

 الهمزة المتوسطة  

 ثالثًا : الهمزة المتوسطة على الألف  

الهمزة المتوسطة  ، ثالثًا : الهمزة المتوسطة على الألف
https://www.mr-alihamoud.com/2020/12/medium-hamza-on-al-alf.html


تحدثنا في الدرسين السابقين عن الهمزة المتوسطة ، وتعرفنا على القاعدة العامة لرسم الهمزة المتوسطة ، كما تعرفنا على ترتيب الحركات من حيث القوة ، وتعرفنا على أن  :  الكسرة هي أقوى الحركات ويناسبها الياء ، فالضمة ويناسبها الواو  ، فالفتحة ويناسبها الألف  ، فالسكون أضعف الحركات . 

ثم تعرفنا على مواضع رسم الهمزة المتوسطة على الواو ، انظر درس : أولا : الهمزة المتوسطة على الواو ، ( هنـــــــــــــــا ) ، وتعرفنا على مواضع رسم  الهمزة المتوسطة على الياء  ، انظر درس :  ثانيًا : الهمزة المتوسطة على الياء ، ( هنـــــــــــــــا ).

وتعرفنا أن الهمزة المتوسطة ترسم على حرف يناسب حركتها وحركة الحرف الذي قبلها ، مثل : بئر ، رأس ، كأس ، نشأتُ ، يؤمن ، مؤمن ، لم يجرؤْن ، ذئب ، لم أنبئه .

وسيكون درسنا اليوم : مواضع رسم الهمزة المتوسطة على الألف . 

الهمزة المتوسطة على الألف :

الهمزة المتوسطة على الألف : هي همزة تكتب على الألف سواءً أكانت الهمزة مفتوحة أو ساكنة والحرف قبلها فتوح أو ساكن ، مثل : يَأْمر ، سَأَل ، يسْأَل ، وترسم على الألف إذا كان ما بعدها ألفًا صحيحًا ، مثل : دأب ، تأصل ، أو كان مابعدها ألف الاثنين ، مثل : قرأا ، نشأا ، أو كان ألفًا ترسم ياء ، مثل : رأى ، نأى .

مواضع رسم الهمزة المتوسطة على الألف :

مواضع رسم الهمزة المتوسطة على الألف : تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية : 

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح ، مثل : رَأى ، رَأَس ، يتَألم ، سَأل ، مـتَأمل ، تَأسف ، نَأى ، يتَأخر ، اشمَأز ، متَألق

2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن ، مثل  : فجْأة ، مسْألة ، يسْأل ، مرْأة ، وطْأة ، يجْأر ، ييأس ، يسأم  ، توأم .  سواء كان التوسط توسطًا أصليًا ، مثل : فجْأة ، مسْألة ، يسْأل ، مرْأة ، ييأس ، يسأم  ، توأم  ، أو كان التوسط توسطًا عارضًا ، مثل :وطْأة .

3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح ، مثل : رَأى ، مَأرب ، رَأْس ، كَأس ، فَأس ، يزَأر. يَأخذ ، بَأس ، يَأتي ، رَأب ، دَأب ، سَأم . 

تفصيل في الموضع رقم { 2 } :

  • إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن صحيح ، وليس بعدها ألف : ترسم الهمزة حينئذٍ على الألف ، مثل : مسْألة ، يسْأل ، مرْأة .
  • فإن كانت بعدها ألف المد كتبت هذه الألف هي والهمزة مدة على الألف ، مثل : ظمآن ، مرآة ، ملآن
  • فإن كانت ألف المد متطرفة وترسم ياء : فتكتب الهمزة حينئذٍ على الألف ، مثل : ينأى ، ظمأى ، مرأى .
  • وإن كانت هذه الألف التي بعد الهمزة المتوسطة مفتوحة هي ألف الاثنين كان مابعدها لايوصل بما قبلها : رسمت هذه الهمزة مفردة ، مثل : بَدْءان ، بُرءان ، جزءان ....انظر درس :  رابعًا : الهمزة المتوسطة مفردة على السطر ، ( هنـــــــــــــــا ) .   وترسم الهمزة على ياء إذا كان مابعدها يوصل بما قبلها ، مثل : بطئان ، دفئان ، عبئانانظر درس :  ثانيًا : الهمزة المتوسطة على الياء ، ( هنـــــــــــــــا ).

عند اجتماع ألفين ألف الهمزة وألف المد :

1- إن سبقت ألف الهمزة ألف المد :  كتبت ألف الهمزة وطرحت ألف المد معوضًا عنها بمدة  ، أي أن : 

إذا جاء بعد الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف  ألف مد  أو ألف تثنية ، وكان الحرف الذي قبلها مفتوحًا : فترسم حينئذ هي وهذه الألف ألفًا عليها مدة ، مثل :  مآرب ، مآرب ، مآكل ، مكافآت ، ملجآن ، مبدآن ، نبآن  . 

2-  فإن سبقت ألف المد ألف الهمزة : كتبت وحدها ورسمت الهمزة وحدها  أي أن : 

إذا جاءت ألف المد  قبل ألف الهمزة المتوسطة ، كتبنا الهمزة المتوسطة على السطر،  مثل : تضاءل ، تفاءل ، تشاءم .انظر درس :  رابعًا : الهمزة المتوسطة مفردة على السطر ، ( هنـــــــــــــــا ) .   

 3- تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء  ساكنة. مثل : هيْئة ، رديْئة ، مليْئة ، مسيْئة  ، انظر درس :  ثانيًا : الهمزة المتوسطة على الياء ، ( هنـــــــــــــــا ). 

تنويه هام :

إذا كانت ألف المد هي نفسها ألف الضمير : حينها تكتب هي وألف الهمزة معًا  ، مثل : قرأا ، يقرأان ، لم يقرأا ، يبدأان  ، ولكن هناك علماء آخرون يجيزون كتابتها كالتالي : قرءا ( للمثنى ) ،اقرءا ، يقرءان ، لم يقرءا  ، ومن العلماء من يطبق عليها القاعدة السابقة وهي طرح ألف المد والتعويض عنها بالمد ، مثل : قرآ ، اقرآ ، يقرآن ، لم يقرآ ، مبدآن  .

توضيح للنقطة السابقة  :

 ماالحكمة في التفرقة بين " يبدأان " و" مبدآن " فكتبت همزة في الكلمة الأولى على الألف ، وفي الكلمة الثانية مدة على الألف ؟

ربما كان الجواب :

أن الألف التي بعد الهمزة في الفعل " يبدأان " هي ألف الاثنين ، أي ضمير واسم ، أما الألف التي بعد الهمزة  في الاسم " مبدآن " هي ألف المثنى ، أي علامة إعراب ، فهي حرف ، والاسم أجدر من الحرف ببقائه مرسومًا .

حالات أخرى :

1 ـ رسم الهمزة المتوسطة توسطًا عارضًا مع علامة التأنيث ( لا تكون إلا مفتوحة ) : فتكتب على ألف إن كان ما قبلها ساكنًا صحيحًا أو مفتوحًا  ، مثل  : نشأة ، ظمأى ، حَدَأة .

2 ـ الاسم المنون المنصوب تلحقه ألف مد لا تلفظ إلا في الوقف سواء كانت آخره همزة أم غيرها  ، مثل :  رأيت رجلًا وكتابًا .


الدرس القادم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة .
Mr Hamoud

Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد إملائية