-->

متابعة

العدد ، صياغة العدد على وزن فاعل ، تعريف العدد

 العدد 

صياغة العدد على وزن فاعل ، تعريف العدد

العدد ، صياغة العدد على وزن فاعل ، تعريف العدد
https://www.mr-alihamoud.com/2021/01/Number-formulate-number-on-weight-faeil.html


تحدثنا في الدرسين السابقين عن :

 التمييز وتعرفنا على أن :  التمييز يسمى مفسرًا وتفسيرًا ، ومبينًا ، ومميزًا ، وتمييزًا .
وتعرفنا على تمييز الذات ، أو المفرد  ، وعلى  تمييز النسبة ، أو الجملة  ، وتعرفنا على أننا نسمى الاسم الذي أزال الغموض تمييزًا ، ونسمى الذي زال غموضه مميزًا  ،  انظر درس : التمييز ، تمييز الذات ، تمييزالنسبة ، ( هنــــــــــــــــا ) .

وقلنا أنَّ مِن الطلاب والكتَّاب مَنْ يخطئ في استعمال العدد ، وبينا تمييز العدد وطريقة كتابتة وإعرابه ، انظر درس : التمييز ، تمييز العدد ، ( هنــــــــــــــــــــــا ) .
وعرَّفنا العدد بأنه : كل مادل على عدد سواء أكان هذا العدد صريحًا ، ( أي : معروف الكمية  ) ، مثل : واحد ، أربعة ، عشرة ، مئة ........ إلخ ، أم كان مبهمًا ، ( أي : غير محدد الكمية   ) ، مثل : انظر درس : كم الاستفهامية وكم الخبرية (هنـــــا ) ، وانظر درس :  كنايات العدد ، كأين، كذا ، كيت ، بضع ، نيف  ، ( هنــــا ) .  

وقسمنا العدد إلى :  عدد مفرد ، وعدد مضاف ، وعدد مركب ، وعدد معطوف ، ألفاظ العقود ، وهي :

  • العدد المفرد :  الأعداد من ( 1 : 2 ) ويدخل معها أيضًا الأعداد من ( 3 : 10 ) .
  • العدد المضاف : الأعداد ( 3 : 10  ، 100 ، 1000 ، ومضاعفاتهما  ) ، وسمي مضافًا ؛ لإضافته إلى المعدود .
  • العدد المركب : هو ماتركب تركيبًا مزجيًا من عددين ، ويشمل العدد من ( 11 : 19 ) .
  • العدد المعطوف : الأعداد من ( 21 : 99  ) ، أي : كل عددين عطف أحدهما على الآخر بحرف عطف الواو ، وكان العدد الثاني عقدًا .
  • ألفاظ العقود : الأعداد ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 ........ إلخ  ) . 
كما يمكن أن نسمى  ألفاظ العقود أعدادًا مفردة ، وكما يمكن أن نسمي الأعداد من ( 1 : 10 ) أعدادًا مفردة أيضًا . انظر درس : التمييز ، تمييز العدد ، ( هنــــــــــــــــــــــا ) .
وسيكون درسنا اليوم عن : صياغة العدد على وزن فاعل ، تعريف العدد ، وبعض الأحكام التي تخص العدد .

أولًا : صياغة العدد على وزن ( فاعل ) :

يجوز صياغة  العدد على وزن ( فاعل ) ؛ لتدل  على ذات ، ومعنى معين ،ولنستعمله - في الأغلب - صفة ، ويتوافق مع موصوفه تذكيرًا أوتأنيثًا ، ويصاغ من العدد على وزن فاعل ، فيقال : واحد ، ثان ، ثالث ، رابع ، خامس ، سادس ، سابع ، ثامن ، تاسع ، عاشر ، وفي التأنيث تُزاد تاء التأنيث . كما يستعمل صيغة ( فاعل )  مع العشرة ، أي مركبًا ، فيقال : ثاني عشر ، وثالث عشر  ، ورابعة عشرة ........إلخ . وقد  يستعمل من العقود بالعطف ، فنقول : سابع وعشرون ، وخامسة وأربعون ، وهكذا . انظر درس : صوغ اسم الفاعل وعمله  ، ( هنــــــــــــــــــــــا ) .

الأعداد من ( 1 : 10 ) : 

جاء رجل واحد  وامرأة واحدة ، وجاءت بنت ثانية وولد ثان  ، ورأيت رجلا ثالثًا وفتاةً ثالثة ، ورابع ورابعة  ، وخامس وخامسة ، وسادس وسادسة ، وسابع وسابعة ، وثامن وثامنة ، وتاسع وتاسعة ، وعاشر وعاشرة

ونقول : جاء الرجل الواحد و البنت الواحدة ، والثاني والثانية  ، والثالث والثالثة ، والرابع والرابعة ، والخامس والخامسة ، والسادس والسادسة ، والسابع والسابعة ، والثامن والثامنة ، والتاسع والتاسعة ، والعاشر والعاشرة

ولصياغة اسم الفاعل من العدد عدة استعمالات منها : 

  • وتستعمل صيغة ( فاعل ) من العدد للدلالة على أنه جزء من أعداد معينة ، مثل : أنت رابع أربعة ، وعائشة سابعة سبع ، ومعنى أن هذا أنك واحد من أربعة ، وأن عائشة واحدة من سبع .  ونلاحظ : أن العدد الواقع مضافًا إليه في المثالين السابقين عاد إلى حكمه الأول ؛ فهو مؤنث مع المذكر في أنت رابع أربعة   ، ومذكر مع المؤنث  في عائشة سابعة سبع .
  • وقد يستعمل للدلالة على أنه زاد العدد الذي قبله واحدًا ، مثل : علي رابع ثلاثة ، وعائشة سابعة ست . أي أن : علي هو الذي أكمل الثلاثة أي أن ترتيبه الرابع ، وفاطمة أكملت الست فترتيبها السابع .
  • لا يستعمل العددان ( 1 : 2 ) مضافًا إلى مفرد كما قلنا ، فلا يُقال : واحد رجلٍ ، أو واحدة بنتٍ . انظر درس : التمييز ، تمييز العدد ، ( هنــــــــــــــــــــــا )  .

حكمه الإعرابي : 

حكمه الإعرابي
أحدهما : إضافته إلى ما بعده ، فنقول : علي رابعُ ثلاثةٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .     
والثاني : تنوينه ونصب ما بعده على أنه مفعول به ، فنقول : علي رابعٌ ثلاثةَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ويعرب العدد على صيغة فاعل على حسب موقعه من الكلام ، مثل : علي رابعٌ ثلاثةَ : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة . انظر درس : صوغ اسم الفاعل وعمله  ، ( هنــــــــــــــــــــــا ) .

الأعداد من ( 13 : 19 ) :

يصاغ العدد على وزن ( فاعل )  من الأعداد من ( 13 : 19 ) :
يصاغ اسم الفاعل من  العدد ، فيفيد الاتصاف بمعنى العدد ، فيصاغ الجزء الأول منه على ( فاعل ) بشرط تطابق الجزءين مع المعدود في التذكير والتأنيث  ؛ لأنه صفة ، مع البناء على فتح الجزءين معًا ( في محل رفع ، أو نصب ، أو جر ) ، فنقول: جاء الرجل الثالثَ عشَرَ ، رأيت البنت السادسة عشْْرة ، مررت بالطالب التاسع عشَر

حكمه الإعرابي : 

حكمه الإعرابي  : يعرب العدد على وزن ( فاعل )  من الأعداد من ( 13 : 19 ) :االبناء على فتح الجزءين ، فنقول : جاء الرجل الثالثَ عشَرَ : مبني على فتح الجزءين في محل نصب نعت .     
  • يصاغ العدد  ( 1 ) مركبًا مع الــ ( 10 )  بصيغة  ( الحادي ) و ( الحادية )  ، فنقول : الحادي عشَر ، الحادية عشْرة .
  • ويصاغ العدد ( 2 ) بالتوافق بصيغة ( الثاني ) و ( الثانية ) ، مثل : الثانيَ عشَر ، الثانية عشْرة  .

ألفاظ العقود : الأعداد ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 ) :

ألفاظ العقود : الأعداد ( 20 ، 30 ، 40 ،  ........ إلخ  ) : لا يصاغ العدد على وزن ( فاعل )  من ألفاظ العقود ولكنها تعطف على عدد مصوغ منه ، وتطابق (  فاعل )  المعدود في التذكير والتأنيث ، وتعرب بالحركات على العوامل ، مثل :  الطالب الواحد والعشرون أو  الحادي والعشرون ، و الطالبة الواحدة والستون أو الحادية والستون  ،  والثاني والثلاثون  ، والثانية والأربعون ،  والثالث والتسعون ، والثالثة والثمانون  ..... إلخ . 

ثانيًا : تعريف العدد :

أ- إذا كان العدد مضافًا جاز لك ثلاثة أوجه في تعريف العدد :

1- إدخال ( أل ) على المضاف إليه وحده ، وهذا هو الأفضل ، مثل : جاء ثلاثة الرجال ، جاءت ثلاثة البنات ، رأيت ألف الكتاب .
2- يجوز إدخال ( أل ) على العدد والمضاف إليه معًا ، مثل : جاء الثلاثة الرجال ، جاءت الثلاثة البنات ، رأيت الألف الكتاب .
3- يجوز إدخال ( أل ) على العدد دون المضاف إليه  ، وهذا أقلها ، والأفضل في تركه ،  مثل : جاء الثلاثة رجال ، جاءت الثلاثة بنات ، رأيت الألف كتاب . وثيت ذلك في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : "  ....... وآتي بالألف دينًا " .

ب - إذا كان العدد مركبًا :

إذا كان العدد مركبًا فالأفضل إدخال ( أل ) على الجزء الأول فقط ، مثل : جاء الثلاثة عشَر رجلًا ، جاءت الثلاثة عشْرة بنتًا ، مررت بالخمسة عشر رجلًا .

جـ - إذا كان العدد من ألفاظ العقود : 

إذا كان العدد من ألفاظ العقود دخلت عليه  ( أل )  مباشرة ، مثل : جاء العشرون  رجلًا ، رأيت العشرين بنتًا ، مررت بالخمسين رجلًا .

د  - إذا كان العدد معطوفًا : 

إذا كان العدد معطوفًا تدخل ( أل ) على المعطوف والمعطوف عليه ، مثل : جاء الثلاثة والعشَرون  رجلًا ، رأيت االست والأربعين بنتًا ، مررت بالسبعة والخمسين رجلًا .

تأخير العدد :

إذا تأخر العدد عن المعدود جاز فيه التذكير والتأنيث  ، ( والأفضل اتباع أحكامه السابقة ) : 
فنقول : جاء رجال ثلاث أو ثلاثة ، رأيت بنات ستًا أو ستة ، قابلت رجالا ثمانية أو ثمانيًا أو ثماني ، قابلت بناتًا ثمانية أو ثمانيًا أو ثماني ، جاء رجال ثلاثة عشر أو ثلاث عشرة ، جاء نساء ثلاثة عشر أو ثلاث عشرة .

العدد من الكلمات المبهمة :

إعراب العدد من الكلمات المبهمة  ، لا يعرف إعرابها إلا من معدودها ، مثل : جاء ثلاثة رجال ، ثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة .
قرأت ثلاث ساعات ، ثلاث : ظرف زمان منصوب بالفتحة .
قرأت ثلاث قراءات ، ثلاث : مفعول مطلق منصوب بالفتحة  ....... إلخ .

الدرس القادم

  كم الاستفهامية ، وكم الخبرية ، وكنايات العدد 

( هنــــــــــــــــــــــا )  

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة . 
Mr Hamoud

Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

  1. Making Money - Work/Tennis: The Ultimate Guide
    The way you would expect from betting on the tennis matches of tennis deccasino is https://septcasino.com/review/merit-casino/ to bet on the งานออนไลน์ player you like most. But you ventureberg.com/ also need a goyangfc.com different

    ردحذف