-->

متابعة

كم الاستفهامية ، كم الخبرية .

 كـــم الاستفهامية 

 كــــم الخبرية 

كم الاستفهامية ، كم الخبرية .
https://www.mr-alihamoud.com/2021/01/kam-aquestion-and-kam-alkhabria-and-kinayat-number.html


تحدثنا في الدروس السابقة عن التمييز ، وتعرفنا على تمييز الذات ، وعلى  تمييز النسبة ، انظر درس : التمييز ، تمييز الذات ، تمييزالنسبة ، ( هنــــــــــــــــا ) . وبينا تمييز العدد وطريقة كتابتة وإعرابه ، انظر درس : التمييز ، تمييز العدد ، ( هنــــــــــــــــــــا ) .

وعرَّفنا العدد بأنه :  كل مادل على عدد سواء أكان هذا العدد صريحًا ، ( أي : معروف الكمية  ) ، مثل : واحد ، أربعة ، خمسة ، عشرة ، مئة ........ إلخ ، أم كان مبهمًا ، ( أي : غير محدد الكمية   ) ، مثل : كم ، كذا ، كأين ، بضع ، نيف ........ إلخ .
وتحدثنا عن : صياغة العدد على وزن ( فاعل ) ، تعريف العدد ، وبعض الأحكام التي تخص العدد . انظر درس : صياغة العدد على وزن فاعل ، تعريف العدد ، ( هنـــــــــــــا .

وسيكون درسنا عن الأعداد المبهمة ، ( أي : غير محدد الكمية   ) ، مثل : كم الاستفهامية وكم الخبرية  ، وانظر درس :  كنايات العدد ، كأين، كذا ، كيت ، بضع ، نيف  ، ( هنــــا ) .  ، ومنها  : كم الاستفهامية ، و كم الخبرية

كم الاستفهامية ، و كم الخبرية .

هذه الكلمات يكنى بها عن أشياء معينة ، ولها استعمالات خاصة ، وإليكم التفصيل :

دلالة ( كم ) : 

تستعمل ( كم ) كناية عن العدد ، فتكون للاستفهام ، أو للإخبار عن الكثرة  ، وهي اسم ؛ والدليل على إسميتها دخول حرف الجر عليها ، وهي اسم مبهم ؛ لأنها تحتاج إلى تمييز .

كم الاستفهامية :

كم دولةً في حوض النيل ؟ .
في هذا المثال : كم دولةً في حوض النيل ؟ ، نجد أن ( كم ) سألت عن عدد دول حوض النيل ؛ ولذلك فهي استفهامية ، وكلمة ( دولةً ) بعد  ( كم الاستفهامية ) تُعرب تمييزًا لها  .

كم الاستفهامية : 

هي : اسم استفهام يستفهم بها عن معدود مجهول الجنس والكمية .
هى : التى تسأل عن عدد معين وتحتاج إلى إجابة ويكون تمييزها مفردا منصوبا ، ويجوز فية النصب أو الجر بالإضافة إذا سبقت هى بحرف الجر .

موقعها : تقع في أول الجملة ( لها الصدارة ) .     دلالتها : تسأل عن العدد في جملة استفهامية ، وتحتاج إلى جواب يحدد هذا العدد .
تمييزها : يكون مفردًا منصوبًا دائما إذا لم يدخل عليها حرف جر ، فإذا دخل عليها حرف جر فيجوز جر تمييزها .
  • توضع في نهاية جملة ( كم ) الاستفهامية علامة استفهام ( ؟ ) ، مثل :  كم طالبًا حضر اليوم ؟ ، بكم جنيهًا ( جنيهٍ ) اشتريت هذا؟ ، كم طالبًا رأيت اليوم ؟  ، كم ساعةً قرأت ؟  ، كم ميلا سبح السباحون ؟ ، كم قراءةً قرأت ؟ . 
  • قد يحذف التمييز للدلالة عليه ، مثل : كم صمت ؟ ، أي : كم يومًا صمت ؟ .
  • مثل :كم طالبًا غاب اليوم ؟  :  تمييز منصوب .
    بكم جنيهًا اشتريت الكتاب .  :  تمييز منصوب .
    بكم جنيهٍ اشتريت الكتاب .  :  مضاف إلية مجرور.
    إلى كمْبلدٍ أو بلدًا )  سافرت . : مضاف إلية مجرور ،  تمييز منصوب .

إعرابها : 

إعراب كم الاستفهامية : تعرب مبنية على السكون دائمًا ، ولها محل من الإعراب حسب موقعها في الكلام ، فتعرب مبتدأ إذا كانت كناية عن ذات إذا لم يليها فعل ، أو وليها فعل لازم ، أو فعل متعد استوفى مفعوله ، وتعرب مفعولا به ، وتعرب ظرفًا للزمان أو للمكان ، وتعرب مفعولا مطلقًا  كما يلي :
1- كم طالبًا حضر اليوم ؟  فنعرب كم  :اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، طالبًا : تمييزمنصوب وعلامة نصبه الفتحة .
2- بكم جنيهًا ( جنيهٍ ) اشتريت هذا ؟ فنعرب كم  : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بالباء ، جنيهًا : تمييزمنصوب وعلامة نصبه الفتحة . 
جنيهٍ : اسم مجرور بمن المقدرة  ؛ لأن كم مجرورة ، والتقدير : بكم من جنيهٍ . ويمكن إعراب كم مضافًا ، جنيهٍ مضاف إليه .
3- كم طالبًا رأيت اليوم ؟  : كم  : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
4- كم ساعةً قرأت ؟ :  كم  : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .
5- كم ميلا سبح السباحون ؟ : كم  : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .
6- كم قراءةً قرأت ؟ : كم  : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق .

تنويه :

قد يحذف تمييز ( كم ) الاستفهامية : ويقدر بكلمة ( مرةً ) وذلك إذا جاء بعدها مباشرة فعل ، مثل : 
كم تشتكى وتقول إنك معدم . وتقدير الكلام : كم مرةً تشتكى وتقول  .
كم ذا يكابد عاشق ويلاقى . وتقدير الكلام : كم مرة يا هذا يكابد عاشق ويلاقى .

كم الخبرية :

كم من مشروع أقامته مصر ! .
في هذا المثال  : كم من مشروع أقامته مصر ! ، نجد أن ( كم ) لم تسأل عن عدد المشروعات ، وإنما أخبرت بكثرتها ؛ ولذلك فهي خبرية تريد الإخبار بأن كثيرًا من المشروعات أقامتها مصر  ، وكلمة ( مشروع ) بعد ( كم الخبرية )  تُعرب تمييزًا لها .

كم الخبرية :

هي : للإخبار عن معدود كثير مجهول الجنس والكمية ..
هى : التى لا تسأل عن عدد معين ، ولاتحتاج إلى جواب ، ولكن تخبر عن الكثرة ، ويكون تمييزها مفردًا أو جمعًا مجرورًا دائمًا : إما مجرورًا بالإضافة ، أو مجرورًا بمن .
موقعها : تقع في أول الجملة ( لها الصدارة ) . دلالتها : تفيد الإخبار بكثرة العدد في جملة خبرية ، ولا تحتاج إلى جواب يحدد هذا العدد.
تمييزها : يكون مفردًا مجرور بالإضافة ، أو جمعًا مجرور بالإضافه ، أو يجر بحرف الجر ( من ) .
  • توضع في نهاية جملة ( كم ) الخبرية علامة التعجب ( ! )  ، مثل : كم بطلٍ ضحى في سبيل الوطن ! ، كم أبطالٍ استشهدوا في سبيل الله ! ، كم من كتابٍ قرأ الطالب ! ، كم كتبٍ قدمت المعرفة للناس ! ..
  • قد يحذف التمييز للدلالة عليه ، مثل : كم سافرتُ ! ، أي : كم مرةٍ سافرتُ ! .
  • مثل : كم رجلٍ ضحى من أجل أولاده !   ، كم من رجلٍ ضحى من أجل أولاده !  ، كم رجالٍ ضحوا فى سبيل الوطن !  ، كم من طلابٍ اجتهدوا فى الدراسة ! .

إعرابها : 

إعراب كم الخبرية : تعرب مبنية على السكون دائمًا ، ولها محل من الإعراب حسب موقعها في الكلام ، فتعرب في محل رفع مبتدأ ، وتعرب في محل نصب مفعولا به ، وتعرب في محل نصب ظرفًا للزمان أو للمكان ، وتعرب في محل نصب مفعولا مطلقًا  كما يلي : كما يلي :
1- كم بطلٍ ضحى في سبيل الوطن ! ، فنعرب كم : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، بطلٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
2- كم من كتابٍ قرأ الطالب ! ، فنعرب كم  : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، كتابٍ : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة .
3- كم طالبٍ رأيت اليوم ؟  : كم  : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
4- كم ساعةً قرأ الطالب  ؟ :  كم  : اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .
5- كم ميلٍ سبح السباحون ؟ : كم  : اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .
6- كم قراءةً قرأ الطالب ؟ : كم  : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق . 

أوجه الاتفاق والاختلاف بين كم الاستفهامية ، و كم الخبرية :

أوجه الاتفاق :

  • أنهما : كناية عن عدد مجهول ، ومبنيتان على السكون ، ولهما محل من الإعراب حسب موقعهما في الكلام ، ولهما الصدارة في الكلام .

أوجه الاختلاف :

  • تمييز كم الاستفهامية يكون مفردًا منصوبًا ، وقد يُجر بمن المقدرة إذا جُرت كم الاستفهامية بحرف جر ، وأنها اسم استفهام يحتاج إلى جواب . 
  • تمييز كم الخبرية يكون مفردًا أو جمعًا مجرورًا ، وقد يجر بحرف الجر من ، ولا تجر كم الخبرية بحرف جر ، وأنها للإخبار عن الكثرة ولاتحتاج إلى جواب . 

توضيح في إعراب كم الاستفهامية  أو الخبرية :

تعرب كم الاستفهامية أو الخبرية بحسب الكلام الذى بعدها .
  • إذا كان ما بعدها جملة اسمية ، أو ما بعدها فعل لازم ، أو ما بعدها فعل متعدٍ استوفى مفعوله ، فإنها تعرب اسم مبني على السكون فى محل رفع مبتدأ ، مثل : كم رجلًا فى البيت ؟  ،  كم طالبًا غاب اليوم ؟ ، كم رغيفًا أكلته ؟ ، كم جنيهًا أعطيته للفقير؟  .
  • إذاكان ما بعدها جملة فعلية فعلها متعدٍ ولم يستوفِ مفعوله : تعرب اسم مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به  ، مثل : كم رغيفا أكلت ؟ ، كم جنيها أعطيت الفقير ؟ .
  • إذا سبقت بحرف الجر تعرب اسم مبنى على السكون فى محل جر ، مثل : بكم جنيهٍا اشتريت الكتاب ، بكم جنيهٍ .

الدرس القادم

كنايات العدد ، كأين، كذا ، كيت ، بضع ، نيف 

( هنــــــــــــــــــا )  

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة . 
Mr Hamoud

Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

إرسال تعليق