-->

متابعة

الفعل المجرد و الفعل المزيد

الفعل المجرد و الفعل المزيد
https://www.mr-alihamoud.com/2021/07/alfiel-almujarad-w-alfiel-almazid.html


قبل أن نتكلم عن الفعل المجرد والفعل المزيد يجب أولا أن نوضح بعض المصطلحات الهامة التي يجب على طالب العلم أن يتعرف عليها وهي : الحرف الأصلي ، الحرف الزائد ، الحرف المضعف :

الحرف الأصلي :

الحرف الأصلي  في الكلمة : هو الحرف الذي لايمكن الاستغناء عنه إلا لعلة في الكلمة ، وإذا حذفنا الحرف الأصلي من الكلمة لغير علة تغير معناها ، أو صارت بلا معنى ، مثل الفعل : ضرب : فالحروف : ض ، ر ، ب ، كلها أصلية ؛ فإذا حذفنا حرف ( ض ) صارت الكلمة ( رب ) ، فتغير معناها ، وإن حذفنا حرف ( ر ) صارت الكلمة ( ضب )  وتغير المعنى أيضًا ، وكذلك إن حذفنا حرف ( ب ) صارت الكلمة ( ضر ) ، وكل هذه الكلمات ( رب ، ضب ، ضر ) لاتحمل معنى كلمة ( ضرب ) ..... ، وهكذا في كل كلمات اللغة . 

حذف الحرف الأصلي  لعلة :

قد يحذف الحرف الأصلي من الكلمة لعلة ، أو يحذف في الإعراب ، وتكون معظمها في حروف العلة ( الألف ، الواو ، الياء ) ، ولكنَّ الكلمة في النهاية تحمل نفس المعنى ، ولا يتغير معنى الكلمة في أي شكل من أشكال التغيير التي طرأت عليها نتيجة الحذف  ، مثل : قال ، يقول ، قل ، .......   فكل أشكال الكلمة تدور حول معنى ( القول   ،   سعى ، اسع ، لم يسع  ،  فكل أشكال الكلمة تدور حول معنى ( السعي )  ...... ،  وهكذا .
وقد يحذف الحرف الأصلي من الفعل ، فيحذف من الفعل عند تحويله من زمن إلى آخر  ، مثل : أكل ، يأكل ، كُل ، أخذ ، يأخذ ، خُذ . 

الحرف الزائد : 

الحرف الزائد : هو الحرف الذي يمكن الاستغناء عنه في أي شكل من أشكال الكلمة ؛ ولا يتغير معنى الكلمة ولا يفسد معناها بحذفه أو الاستغناء عنه ، مثل : تضارب : فـ ( التاء ، والألف ) حروف زائدة على الكلمة ، يمكن الاستغناء عنها ، ولا يتغير معنى الكلمة ( الضرب ) ، فإذا حذفنا حرف ( ت ) صارت الكلمة ( ضارب ) ، وإذا حذفنا حرف ( ا ) صارت الكلمة ( تضرب ) وكلها تدور حول معنى كلة ( ضرب ) ؛ لذا فهي حروف زائدة . 
حروف الزيادة : هي الحروف التي تزاد على المجرد الثلاثي ، أو المجرد الرباعي ، وقد تم تجميع حروف الزيادة في كلمة ( سألتمونيها ) ، أو ( هناء وتسليم ) ، أو ( أليوم تَنْساه ) ، ويضاف إليها : التضعيف ..

الحرف المضعف ( المشدد ) :

الحرف المضعف : هو حرف أدغم في حرف مثله ؛ فصار الحرفان حرفًا واحدًا ، ونعوض عنه بوضع شدة على الحرف الأول منهما ، ويعتبر حرفًا أصليًا ، أو حرفًا زائدًا ، حسب نوع الشدة ، ففي كلمة ( حبَّ ): الشدة هنا حرف أصلي ؛ لأن أصلها : ( حبب )، وفي كلمة : ( علَّم ) : الشدة هنا زائدة  وتعتبر من الحروف الزائدة ؛ لأن أصل الكلمة : ( علم ) .
والحرف المشدد  ( المضعف : عبارة عن حرفين من جنس واحدالحرف الأول يكون ساكنا ، والحرف الثاني يكون متحركًا ) جاء الحرفان متتالين فى الكلمة ؛ لذلك أدغما في بعضهما البعض نطقًا وكتابة ، وكُتبا على شكل حرف واحد ، وُضع عليه شدة هكذا ّ  )
مثل : عدْدَ : عدَّ  ،   ودْدَ : ودَّ .
أو هو : صوتان لحرف واحد ، وأدغمنا الصوتين مع بعضهما البعض ؛ فصارا صوتًا واحدًا . انظر درس : الحرف المشدد ، الحرف المضعف ، ( هنــــا ) .

الفعل نوعان : فعل مجرد ، فعل مزيد :

الفعل المجرد : هو فعل كل حروفه أصلية لا يمكن الاستغناء عن حرف منها ، فإذا حذفنا حرفًا من حروفه لغير علة كما بينا في ( تعريف الحرف الأصلي ) ؛ أصبح بلا معنى وتغير معناه  ، مثل : وجد ، زلزل ، أكل ، طمأن
الفعل المزيد : هو فعل زدنا فيه حرف أو أكثر على حروفه الأصلية ، ويمكن الاستغناء عن بعض حروفه ( حروف الزيادة ) ؛ ويبقى الفعل على معناه ، مثل : أخرج ، انهزم ، استعمل ، قاتل ، تفاهم ، اخشوشن .
حروف الزيادة : هي الحروف التي تزاد على المجرد الثلاثي ، أو المجرد الرباعي ، وقد تم تجميع حروف الزيادة في كلمة ( سألتمونيها ) ، أو ( هناء وتسليم ) ، أو ( أليوم تَنْساه ) ، ويضاف إليها : التضعيف .

أنواع الفعل المجرد :

الفعل المجرد نوعان :
  1. مجرد ثلاثي :  هو ماكان عدد حروفه الأصلية ثلاثة أحرف ، مثل :  عدَّ ، وعد ، سَلِم  ، قرأ ، حبَّ ، سعد  ،  أكل ، قال .
  2. مجرد رباعي : هو ما كان عدد حروفه الأصلية اربعة أحرف ، مثل : بعثر ، سلسل ، طمأن ، وسوس ، شمأز ، دحرج ، زلزل.

أنواع الفعل المزيد :

الفعل المزيد نوعان :  فعل مزيد ثلاثي  ، وفعل مزيد رباعي :

أولا : الفعل المزيد ثلاثي ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع 

أ - الفعل المزيد الثلاثي بحرف ، و يأتي على ثلاثة أشكال :

  1. الهمزة في أوله ، ويكون على وزن : أَفْعَلَ ، مثل : أخلص  ، أعلم ، أبرم ، أعدَّ ، أقال ، أفنى ، أوصى .
  2. تضعيف الحرف الثاني منه ، ويكون على وزن : فَعَّلَ ، مثل : ضرّب ، صمَّم ،  شرَّف ، عبَّر ،  حبَّب ، سلّم ، وصَّى .
  3. الألف بعد أوله ، ويكون على وزن : فَاْعَلَ ، مثل : ناقش ، عامَل ، ساوم  ، آلم ، واصل ، حاسب ، صالح ، قاسمَ .

ب - الفعل المزيد الثلاثي بحرفين ، ويأتي على خمسة أشكال :

  1. مزيد بالألف والنون في أوله ، ويكون على وزن : انْفَعَلَ ، مثل : انطلق  ، انهزم  ، انبثق  ، انشقّ ، انفتح ، انصرم ، انشرح .
  2. مزيد بالألف في أوله والتاء ثالثه ، ويكون على وزن : افْتَعَلَ ، مثل : استمع ، اختنق  ، اتَّحد ، اضطر  ، انتصر ، ازداد ، احتمى  ، انتشر ، اقتسم ، انتفع
  3. مزيد بالألف في أوله والتضعيف في آخره ، ويكون على وزن : افْعَلَّ ، مثل : اخضرَّ  ، اصفرَّ ، ابيضَّ َ ، احمرَّ  ، ، احولَّ ، اعرجَّ ، اعوجَّ  .
  4. مزيد بالتاء في أوله والتضعيف ثالثه ، ويكون على وزن : تَفَعَّلَ ، مثل : تقدمَّ ، تكسَّر ،  تسلَّم ، تفتَّح ، تطهّر ، توصَّل ، تهيَّأ ، توحَّد ، تظلَّم ، توعَّد ، تحسَّن .
  5. مزيد بالتاء في أوله والألف ثالثه ، ويكون على وزن : تَفَاْعَلَ ، مثل : تناصر ، تقادم  ، تواصل  ، تواعد ،تهادى  ، تفاهم ، تشاءم ، تعادل .

ج-  الفعل المزيد الثلاثي بثلاثة أحرف ، ويأتي على شكلين :

  1. مزيد بالألف والسين والتاء في أوله ، ويكون على وزن : استفعل أو استفال ، مثل : استعمل ، استقدم  ، استنفر ، استوصى ، استعدَّ ، استغفر ، استفهم ، استفاد ، استعاد .
  2. وهناك أفعال مزيدة بثلاثة أحرف غير ما سبق وهي قليلة الشهرة مثل : وزن ( افْعَوْعَلَ ) ، وهو الفعل المزيد بالهمزة  والواو وتضعيف العين ، مثل : اغدودن ، اعشوشب  ، اخشوشن  ، اغرورق  ، احدودب .

ثانيًا : الفعل المزيد الرباعي ، وينقسم إلى قسمين : 

أ-  الفعل المزيد الرباعي بحرف ويأتي على الشكل التالي :

  •  مزيد بالتاء في أوله ، ويكون على وزن : تفعلل ، مثل : تدحرج ، توسوس ، تزلزل  ، تدهور ، تبعثر ، تسلسل ، تشمأز .

ب -  الفعل المزيد الرباعي بحرفين ويأتي على الشكل التالي :

  • مزيد بالألف في أوله والتضعيف على آخره ، ويكون على وزن : افْعَلَلَّ ، مثل : اشمأزّ ، اطمأنّ  ، اقشعرّ  ، اكفهرّ .   

تنويه  :

  • الحرف الأصلي : هو الذي يبقى مع الكلمة في كل حركاتها . 
  • الحرف المزيد : هو الذي يقع من الكلمة في تغيراتها .  
  • حروف المضارعة ( أنيت ) : ليست من حروف الزيادة .  
  • الضمائر بجميع أنواعها : ليست من حروف الزيادة .  
  • حروف العطف : ليست من حروف الزيادة .
  • الفعل المزيد : لا يزيد عدد حروف فعله الأصلية وحروف الزيادة عن ستة أحرف .
  • الفعل المجرد : لا يقل عدد حروفه عن ثلاثة أحرف .   
  • نعرف عدد حروف الفعل : من خلال الفعل الماضي فقط ، وذلك بعد حذف الضمائر من آخره ، وحروف المضارعة وحروف العطف من أوله إنْ وُجِدَت .   
  • الأفعال : لَيسَ ، خَلا  ،  وما على شاكلتها أفعال جامدة ، لا تكون إلا أفعالًا مجردة فقط ، ولا يأتي منها أفعال مزيدة  .
  • الفعلان ( يُنهي ، يَنهى ) ، الأول مزيد ، والثاني مجرد : 
فالفعل الأول ( يُنهي ) : الماضي منه ( أنهى ) ، فنقول : يُنهي العامل عمله ، فالماضي منه : أنهى العامل عمله ؛ فعل مزيد بالهمزة . 
والفعل الثاني ( يَنهى ) : الماضي منه ( نهى ) ، فنقول : يَنهى الله عن الشر ، فالماضي منه : نهى الله عن الشر ؛ فعل مجرد .   
وهكذا في الأفعال المماثلة لهذا الفعل مثل : تُكرم ، تَكرم ، يُعد ، يَعِد ........   

كيف نحدد الفعل المجرد ، والفعل المزيد ؟   

عند تحديد الفعل المجرد أوالمزيد
  • ننظر أولاً في الفعل : إن كان فعلا ماضيًا  مكونًا من ثلاثة أحرف أصلية  فهو فعل مجرد ، فإن كان الفعل أكثر من ثلاثة أحرف نبحث في الفعل : إن وجدنا به حروف عطف  في أوله  نحذفها ، وإن وجدنا  ضمائر في أخره نحذفها ، مثل : وكتبتها ، فالفعل به حرف عطف ( الواو ) ، وضمائر ( تُها ) ، وعند حذفها يصبح الفعل : كتب ، فهو مجرد ثلاثي . 
  • إذا كان الفعل فعلاً مضارعًا أو فعل أمر ،  فيلزمنا أن نرده إلى الفعل الماضي ؛ لمعرفة هل هو مجرد أم مزيد ، مثل : يلعبون : لعبوا : نحذف الضمائر ( واو الجماعة ) ، فتصير : لعب : مجرد ثلاثي .
يتقاتلون ، تقاتلوا : نحذف الضمائر ( واو الجماعة ) ، فتصير : تقاتل : نجد أن الحرفين ( ت ، ا )  من حروف الزيادة على الفعل : قتل : فيكون الفعل مزيد ثلاثي بحرفين . . . . . . . . وهكذا .

الـــدرس القــــــادم 

الميزان الصرفي 

 ( هنــــــــا )  

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم ؛ لتعم الفائدة . 
Mr Hamoud

Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

  1. السلام عليكم
    شكرا على مجهوداتكم

    كيف يمكننا طباعتها من فضلكم او تحميلها مباشرة ؟ شكرا لكم

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا
    ولكن لاتوجد أيقونة للطباعة هنا ممكن أرسلها إليكم واتس آب راسلينا على صفحتنا على الفيس بوك

    ردحذف