-->

متابعة

 علامات الترقيم

علامات الترقيم
https://www.mr-alihamoud.com/2021/09/punctuation-marks.html

لِمَ يضعون علامات الترقيم؟!

هل سألت نفسك: ما العلاقة بين علامات الترقيم وإشارات المرور؟ ولِمَ يضعون علامات و إشارات للمرور؟!، وما أهميتها؟ 
هل تعرف الإجابة ؟، الأمر بسيط جدًا، فهم يضعون إشارات المرور؛ لتنظيم المرور، ومنع الحوادث، ولتجعل شكل الطرق منظمًا وسلسًا.
ونحن في اللغة العربية قمنا بوضع علامات و رموز مخصصة أثناء الكتابة؛ لتنظم الكتابة، وتوضح المعنى والمقصود من الجمل والعبارات، ومنع اللبس وسوء الفهم، وجعل شكل الكتابة منظمًا وواضحًا وجميلا، وسميناها علامات الترقيم. 
إذن فالعلاقة بينهما علاقة تنظيم وترتيب وسلاسة.

تعريف علامات الترقيم: 

علامات الترقيم: هي وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة؛ بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية، والأغراض الكلامية أثناء القراءة. 

أنواع علامات الترقيم: 

أنواع علامات الترقيم: لعلامات الترقيم أنوع عدة، منها: الفاصلة، الفاصلة المنقوطة، النقطة، النقطتان الرأسيتان، نقط الحذف، علامتا التنصيص، القوسان، الشرطة، الشرطتان، علامة التعجب، علامة الاستفهام، الخط المائل.
ولكل منها شكل واستخدام أثناء الكتابة  وهي كالتالي: 

أولا: الفاصلة، وعلامتها ( ، ): 

الفاصلة ( الشولة ):  توضع بين الجمل المتصلة في المعنى ، التي يكمل بعضها بعضًا، وتٌستخدم للفصل بين الجمل القصيرة، وتدل على أن الكلام مستمر بعدها، بخلاف النقطة التي تدل على نهاية الفقرة، تُكتب هكذا  ( ، ). 
فتكون في الوقف الناقص: وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم، أو القارئ سكوتًا قليلًا جدًا، لا يحسن معه التنفس. 

و من مواضعها: 

  • بين الجمل المتصلة المعنى، مثل: رحم الله امرأً، قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم.
  • بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها، وأفادت تقسيما أو تنويعا، مثل: ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثةاسم، وفعل،   وحرف. 
  • بين الجمل المعطوفة القصيرة، ولو كان كل منها لغرض خاص، مثل: المعروف قروض، والأيام دول. 
مثل: الشمس طالعة، والنسيم عليل، والطيور مغردة، والأزهار ضاحكة، الجو شديد الحرارة، والرياح سموم، والرؤية منعدمة. 
  • بين جملة الشرط وجوابها، أو القسم وجوابه، مثل: إذا حضر الماء، بطل التيمم. 
  • بين جملتين مرتبطتين في اللفظ والمعنى، كأن تكون الثانية صفة، أو حالًا، أو ظرفًا للأولى، وكان في الأولى بعضالطول، مثل: رأيت شابًا ممسكا بيد رجل، يخيل لي أنه عاجز.  ومثل: التقيت بصديقي محمد، وهو يبتسم.  ومثل: ذهبت إلى مكة لأداء العمرة، يوم الجمعة الماضية. 
  • بعد لفظ المنادى، مثل: ياعلي، أقبل.
  • بعد حروف الجواب، مثل: نعم، أنا مجتهد. 
  • بعد الألفاظ المعطوفة، مثل: أحب اللغة العربية في دقتها، وجمالها، وألفاظها، ومعانيها، وأسلوبها.
  • قبل البدل، مثل: هذه المدينة الساهرة، مدينة القاهرة، من أجمل المدن.

ثانيًا: الفاصلة المنقوطة، وعلامتها  ( ؛ ):

الفاصلة المنقوطة: توضع بين جملتين إحداهما سبب للأخرى، وتكون في الوقف الكافي، أي: المتوسط ، وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم، أو القارئ سكوتا يجوز معه التنفس، وترسم هكذا ( ؛ ). 

 ومن مواضعها: 

  • بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى، مثل: أحب العلم؛ لأنه ينمي العقل.  أنا أحب الشِّعر؛ لكنني لم أقرأ قصيدة في الأيام الماضية.
  • قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة، أو مشابهة، أو تقسيم، أو ترتيب، أو تفصيل، مثل: اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هرمك؛ وصحتك قبل سقمك؛ وفراغك قبل شغلك؛ وغناك قبل فقرك؛ وحياتك قبل موتك. 
  • قبل الجملة الموضحة لما قبلها، كقوله تعالى: " ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؛ يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا ".
  • بعد إذ التفصيلية، مثل: الإسلام دين سريع الانتشار؛ إذ يعد أكثر الأديان استقطابًا في العالم.

تنويه: 

  • الفاصلة المنقوطة تُكون اتصالًا وثيقًا بين جملتين؛ كأن تكون الجُملة الأولى سببًا للثَّانية، أو العكس.
  • الفاصلة المنقوطة أقوى من الفاصلة العاديَّة، فأنت تقف عليها مُدّةً أطول قليلًا من الفاصلة العاديَّة؛ لذلك توضع بين الجمل الطويلة؛ لالتقاط النَّفس.

ثالثًا: النقطة، وعلامتها  ( . ):  

النقطة: توضع في نهاية الجمل التامة، أو في نهاية الفقرة للدلالة على تمام المعنى، وتكون في الوقف التام، وهو سكوت المتكلم، أو القارئ سكوتًا تامًا، مع استراحة للتنفس، وترسم هكذا . ).  

ومن مواضعها: 

توضع بعد انتهاء المعنى، وفي نهاية الجملة، وفي نهاية الفقرة، أي: توضع في نهاية الكلام، للدلالة على تمام المعنى، واستقلال ما بعدها عما قبلها معنى وإعرابًا.
  • كقول عليّ بن أبي طالب في الزكاة: " فمن أعطاها طيب النفس بها، فإنها تجعل له كفارة ومن النار حاجزًا ووقاية، فلا يتبعها أحد نفسه، ولا يكثرن عليها لهفه ". 

رابعًا: النقطتان الرأسيتان، وعلامتها ( : ):   

النقطتان الرأسيتان: تتكون من نقطتين متساويتين في الحجم، تقعان على خط  واحد فوق بعضهما، وتستخدم النقطتان الرأسيتان ليعلم القارئ بأن ما سيأتي سيوضح، أو يعدد ما سبق ذكره، وتوضع  بعد القول، ولتبين الشئ وأنواعه، وقبل الكلام الذي يعرض؛ لتوضيح ما قبله، وبعد كلمة مثل أو نحو، وترسم هكذا ( : ).

ومن مواضعها: 

  • توضع بعد القول، أو ما هو في معناه، مثل: حكى، حدث، أخبر، سأل، أجاب، روى، تكلم، مثل: رُوي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه مسلم.
  • توضع بعد الكلام المنقول، مثل: من الأقوال المأثورة: " الصمت من ذهب ".
  • توضع بين الشيء وأقسامه، مثل: ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة: اسم، وفعل، وحرف. 
  • توضع بين الكلام المجمل والمفصل بعده، مث: الدنيا يومان: يوم لك، ويوم عليك. 
  • توضع بين الكلام المفصل والمجمل بعده، مثل: العقل، والصحة، والمال، والبنون: تلك هي النعم التي لا يُحصى شكرها. 
  • توضع بعد س، ج، مثل: س: من أنت؟   ج: معلم اللغة العربية.
  • توضع بعد الكلمات: التالية، الآتية، فيما يلي، فيما يأتي، أولا، ثانيا، ، مثل:  انظر إلى العبارات التالية: .  أولا:. 
  • توضع عند شرح معاني الكلمات، مثل: الهين: السهل .

خامسًا: نقط الحذف، علامتها ( ... ):

نقط الحذف: تتكون من ثلاث نقاط، وتدل على كلام مقصوص، أو يدل على وجود تتمة، وترسم هكذا ( ).

من مواضعها: 

توضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها كلامًا محذوفًا.
  • عندما يريد الكاتب أن يحذف بعض الكلمات، أو الجمل التي لا حاجة له بها ، مثل: لو اقتصر الناس على كتب القدماء لضاع علم كثير، ولذهب أدب غزير، ولضلت أفهام ثاقبة ولمجّت الأسماع كل مردد مكرر.  
  • في حوار: عندما تتمّ مقاطعة حكم قضائي، على سبيل المثال عن طريق تدخل شخص آخر، مثل  حكمت المحكمة ، يتدخل شخص فيقول: سيدي القاضي.
  • لتمثيل تردد، مثل أود أن …  لا ليس الآن.
  • لتمثيل الألفاظ النابية التي لا نريد أن نكتبها صراحةً، مثل: وغضب، وقال يسبه: يابن  .
  • إشارة إلى وجود ضمني في الجملة السابقة: .
  • للإشارة إلى عدم وجود رد أو تعليق  .
  • لتمثيل الصمت … .

سادسًا : علامتا التنصيص، علامتهما  ( " " ): 

علامتا التنصيص: يوضع بينهما الكلام المنقول بنصه، وتعرف علامتا التنصيص بالتضبيب أيضًا، وهما ضبتان يوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام، ونقل الكلام المباشر، أو وضع شبه جملة، وترسمان هكذا ( "  " ). 

من مواضعها: 

توضع عندما ننقل الكلام بنصه، ونقل الكلام المباشر، أو وضع شبه جملة، مثل: أوصى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لأبى موسى الأشعري بوصية جاء فيها: " البينة على من ادعى، واليمين على من أنكر ".

سابعًا: القوسان، علامتهما (   ):

القوسان: من أكثر علامات الترقيم استخدامًا نظرًا لتنوّع فوائدها. 
يُمكن استخدامها في أنواع الكتابات كافّة: الرسمية والأدبيّة وغيرهما؛ فهي تصلح لجميع الأغراض. 
تُشبه علامتي الاعتراض ( الشّرطتان ) ؛ إلّا أن بينهما فرقًا دقيقًا يمكن مُلاحظته بقليل من الجهد.
من أنواعها: القوسان الهلاليان، وترسمان هكذا (  )، والقوسان المزهران، وترسمان هكذا { }، والقوسان المعقوفتان، وترسمان هكذا [  ]. 

1- القوسان الهلاليان: 

من مواضعهما:

  • توضع بينهما كل كلمة تفسيرية، مثل: أُرسِل محمد بن عبد الله ( آخر الأنبياء ) إلى النّاس كافة مثل القوسان الهلاليّان ( أو المفردان، أو العاريان، أو علامة الحصر ) أحد علامات الترقيم.
  • توضع بينهما كل جملة معترضة لا ترتبط مع غيرها في سياق المعنى، مثل: جِدَّة ( بضم الجيم وكسرها ) مدينة على ساحل البحر الأحمر.   
  • توضع بينهما كل عبارة يراد لفت النظر إليها، مثل بين جور وشيراز ( وهي قصبة فارس )  عشرون فرسخًا.
  • توضع بينهما الأسماء غير العربيّة، مثل: ( جون شون ) ممثل أمريكي 
  • توضع بينهما الأرقام والتّواريخ، مثل: سافر ( 75 ) طالبًا في رحلة استكشافيّة .
  • توضع عند الاستشهاد بالمصادر وأسماء المَراجع المُحال إليها سواء في الحاشية أو في المَتن.
  • توضع عند الاستشهاد بلفظة لتفسير معناها أو اللّفظة المُراد إعرابها أو المُراد إبرازها.

2- القوسان المزهّران:

من مواضعها:

  • لحصر الآيات القرآنيّة، مثل: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }. 
  • في المعادلات الرّياضيّة والكيميائيّة والفيزيائيّة.

3- القوسان المعقوفان أو العاضدتان:

من مواضعها:

  • في مَتن رسائل الماجستير والدّكتوراه والأبحاث وهوامشها، حيثُ تحصر رقم الهامش أو الهامش نفسه، مثلقال الكلبي: علّم القرآن مُحمدًا، وقيل: علّم القرآن يسَّرهُ للذّكر [1].      و { عَلَّمَ الْقُرْآنَ } [ سورة الرّحمن ].
  • لعناوين الفصول والأبواب والفِقرات المُضافة إلى المَتن، معلومات يضيفها الكاتب إلى النّص الأصلي لتعزيزه وتقويته وتوضيحه، وتدلّ على أنّها من إضافة الكاتب أو المُحقِّق وليست ضمن النّص الأصلي.
  • في المُعادلات الرّياضية والكيميائيّة والفيزيائيّة.

ثامنًا : الشرطة، علامتها (   ـ   ): 

الشرطة: وتسمى الوصلة، وترسم هكذا -  ).

من مواضعها:

توضع للفصل بين كلام المتخاطبين في حالة المحاورة، مثل: 
طلب بعض الملوك كاتباً لخدمته؛ فقال للملك: أصحبك على ثلاث خصال. 
- ما هي؟ 
- لا تهتك لي سترًا، ولا تشتم لي عرضًا، ولا تقبل فيَّ قول قائل. 
- هذه لك عندي. فما لي عندك؟ 
- لا أفشي لك سرًا، ولا أؤخر عنك نصيحة، لا أؤثر عليك أحدًا. 
نعم الصاحب المستصحب، أنت! 
وتوضع بعد العدد في أول السطر، مثل: 1 -،  2 -،  .. 

تاسعًا: الشرطتان، علامتهما (  ـ   ـ ): 

الشرطتان: وتسمى المعترضة، وترسم هكذا (  -  -  ).

من مواضعهما:

توضع بينهما الجمل الاعتراضية، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في المعنى، مثل قول الإمام عليّ ـ رضي الله عنه ـ: " فيا عجبًا، عجبًا ـ والله ـ  يميت القلب ". 
وتستخدم للدعاء، أو الاحتراس، أو الترضية، أو ما شابه ذلك، مثل: قول أبي إسحاق الصابي: " قد جرت العادة ـ أطال الله بقاء الأمير ـ بالتمهيد للحاجة قبل موردها وإسلاف الظنون الداعية إلى نجاحها ". 

عاشرًاعلامة التعجب، وعلامتها ( ! ):

علامة التعجب أوعلامة التأثر: تستخدم بعد تعجب؛ لإبداء وإظهار مشاعر تعجبية من حدث ما، وعادة تكون في نهاية الجملة، وترسم هكذا ( ! ). 

من مواضعها : 

توضع في آخر الكلام الذي يدل على معنى التأثر والتعجب والدهشة، والاستغراب والإغراء، والتحذير والتأسف، والدعاء، الاستفهام الاستنكاري، ولا يوضع نقطة بعد علامة التعجب ؛ فهي تعدّ إنهاء للجملة.

مثل: ما أجمل السماء! 
ومثل: لله أنتم!  
ومثل: قول الشاعر: هي الدنيا تقول بملء فيها     حذار حذار من بطشي وفتكي! 
ومثل: هيهات أن يأت الزمان بمثله!  
ومثلأدامك الله للعلم والعلماء!  
ومثل:  أغير الله تدعون

حادي عشر: علامة الاستفهام، علامتها ( ؟ ):

علامة الاستفهام: تكون للدلالة على الجمل الاستفهامية، وترسم هكذا ( ؟ ).  

من مواضعها:

توضع في نهاية الجملة الاستفهامية، سواء أكانت مبدوءة بحرف استفهام أم لا. 
ولا يوضع نقطة بعد علامة الاستفهام، فهي تعدّ إنهاء للجملة.
  مثل: هل ذاكرت دروسك؟
ومثل: من حضر اليوم؟

ثاني عشر: الخط المائل، أو الإشارة المائلة، علامتها ( / ):

الخط المائل: هو إشارة مائلة ترسم هكذا ( / ).

من مواضعه:

  • للفصل أو المقارنة بين عناصر مختلفة أو الاختيار المتعدد وتوضع بينهم، مثل: قارن بين خط الرقعة / خط النسخ
  • الفصل بين أقسام التاريخ، مثل: تاريخ اليوم هو 7/9/2021. و يمكن آيضا استخدام التاريخ باستخدام الشرطة ( -، مثل: تاريخ اليوم: 7-9-2021.
  • يستخدم لبيان التقسيمات الفرعية، مثل:4623/ع/ق.
  • قد تعني (أو) في الجمل القصيرة، مثل: مدرسة / مكتبة.
  • الفصل بين البسط والمقام في الكسور، مثل: 1/4.

تنويه :

  • علامات الترقيم كافة التي تآتي مباشرة بعد الكلمة تكتب ملاصقة لها ولا يترك فراغا بينها وبين الكلمة التي تسبقها،
  • وهذه الإشارات هي: الفاصلة ، الفاصلة المنقوطة ، النقطة ، النقطتان الرأسيتان ، نقط الحذف، علامة التعجب ، علامة الاستفهام .
  • الكلام داخل الآقواس يكتب مباشرة بعد فتح القوس دون فراغات، ويغلق القوس مباشرة بعد انتهاء اَخر كلمة فيه، مثل: (العلم نور).

علامات الوقف في القرآن الكريم:

علامات الوقوف القرآن الكريم: هي علامات توضع أعلى الكلمات في القرآن الكريم، أو بين الآيات؛ لضبط الأحكام والمعاني ومنها:

علامات الوقف والوصل ومعانيها:

( مـ ) وتعني: علامة الوقف اللازم. ( صلے ) وتعني: علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أوْلَى.
( قلے ) وتعني: علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أوْلَى.
( ج ) وتعني: علامة الوقف الجائز جوازا مستوي الطَّرفين.
( ثلاث نقط ) وتعني: جواز الوقف في أحد الموضعين وليس في كليهما.
( لا ) وتعني: علامةُ الوقف الممنوع.
( ۩ ) للدلالة على موضع السجود.
( م ) للدلالة على وجود الإقلاب. ( ~ ) للدلالة على لزوم المد الزائد. ( حـ ) للدلالة على سكون الحرف. ( صـ ) للدلالة على همزة الوصل. ( ه )للدلالة على زيادة الحرف وعدم النطق به.
( ْ )للدلالة على زيادة الحرف حين الوصل.
( ا و ن ) للدلالة على النطق بالحروف المتروكة.
( س ) للدلالة على النطق بالسين بدل الصاد، وإذا وضعت بالأسفل فالنطق بالصاد أشهر.
( ۝ ) وتعني: نهاية آية.
( ۞ ) وتعني: نهاية ربع حزب.

الـــدرس القــــــادم 

الحروف الموصولة بغيرها 

 ( هنــــــــا )  

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم ؛ لتعم الفائدة . 
Mr Hamoud

Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد إملائية

إرسال تعليق