-->

متابعة

 المفعول لأجله

المفعول لأجله
https://www.mr-alihamoud.com/2021/12/almafeul-li-ajlih.html


تحوي اللغة العربية العديد من الكلمات التي تعرب منصوبة منها: المفعول به، ( هنـــا )، خبر كان وأخواتها، ( هنـــا )، اسم إن واخواتها، ( هنـــا )، التمييز، ( هنـــا )، الحال، ( هنـــا )، بعض انواع المنادى، ( هنـــا )، المفعول المطلق، ( هنـــا )، المفعول لأجله، ( هنـــا )، المفعول فيه، ( هنـــا )، والمفعول معه، ( هنـــا )، التوابع التي يكون متبوعها منصوبًا، ( هنـــا ).

المفعول لأجله:

تعريف المفعول لأجله: اسم مصدرمنصوب يبين سبب حدوث الفعل، ولا يكون من لفظ الفعل، ولابد من مشاركته في الزمان وفي الفاعل، ويأتي جوابًا لسؤال يبدأ بـ ( لِم ؟ ) أو ( لِماذا ؟) وغالبًا ما يعبر عن رغبة في القلب، أو عن شعور وإحساس، مثل: أصلي طمعًا في رضا الله.
والمفعول لأجله
يُسَمَّى أيضًا المفعول من أجله أو المفعول له وهو واحد من المفاعيل، وهو أقرب المفاعيل إلى المفعول المطلق؛ لأنه مصدر مثله. 
وهو:  اسم فضلة ومصدر منصوب، يأتي بعد الفعل في جملة فعلية ليبيِّن عِلَّتَهُ وسبب حدوثه، ولا بد أن يشارك الفعل في الزمان وفي الفاعل نفسه، مثل: قمت من مقعدي احترامًا لأبي، فالمصدر المنصوب ( إِحترامًا ) الغرض منه هو بيان سبب ( القِيَام )، أي سبب حدوث الفعل، ويشترك هو والفعل في الزمن ذاته، فالقِيام والإحترام كلاهما وقعا في نفس الوقت، فالإحترام يتحقق متى ما وقع القيام، والقيام إنَّما وقع من أجل الإحترام.
ويكون المفعول لأجله بمثابة جواب على سؤال ( لِمَ فَعَلتَ؟) ، فإذا قلنا: أصلي طمعًا في رضا الله، فذكرناالطمع في رضا الله؛ تفسيرًا للغموض االذي في الجملة.
ويجيب المفعول لأجله على سؤال يطرح نفسه، لمن يسأل: ( لِمَ تصلي؟). 
ويكون مفهوم المفعول لأجله: أنّه ما فُعِل الفِعلُ من أجلهِ.
 أو هو: عِلّة الإقدام على الفِعل، وعلى جواب لمّه، مثل: أذاكر خشيةَ الرسوب

شروط المفعول لأجله:

شروط المفعول لأجله: يتضح من التعريفات السابقة أن للمفعول لأجله أربعة شروط هي:
أن يكون: 1- مصدرًا.           2- أن يكون علة لما قبله.           3- مشاركا لعامله في الوفت.            4- مشاركا لعامله فيالفاعل.

إعراب المفعول لأجله:  

ويكون إعراب المفعول لأجله: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة. فالكلمات: طمعًا، احترامًا، خشيةَ تعربمفعولًا لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ويسمى في هذه الحالة ( مفعول لأجله صريح )، أما إن سبقه حرف جر يدل على التعليل يكون مجرورًا.

تنبيه:

  • الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبًا، ويسمى في هذه الحالة ( مفعول لأجله صريح )ويجوز نصبه كما يجوز أن يجر باللام (التي تعطي معنى التعليل ) إذا استوفى الشروط الأربعة السابقة ، مثل: أجتهد للرغبة في التفوق. أقرأ للبحث عن الحقيقة. يكون الجار والمجرور حينها شبه جملة في محلّ نصب مفعول لأجله، باعتباره ( مفعول لأجله غير صريح ).
  • في حالة جره لايعرب مفعولا لأجله، وإنما يعرب جار ومجرورمتعلقًا بعامله، وشبه الجملة في محل نصب مفعول لأجله.
  • هناك حروف أخرى تفيد العلة غير اللام منها: مِن، الباء، في، مثال في: قوله عليه السلام: " دخلت امرأة النار في هرة " أي: بسبب هرة، ومثال الباء: قوله تعالى: " فبظلم من الذين هادوا "أي: بسبب ظلم، ومثال مِن:قوله تعالى: " ولا تقتلوا أولادكم من إملاق "أي: بسبب إملاق .

صور وأحوال المفعول لأجله:

 صور المفعول لأجله: للمفعول لأجله المستوف للشروط السابقة ثلاثة أحوال هي: 
  • أن يكون المفعول لأجله ( نكرةً ) مجرَّدًا من أل التّعريف والإضافة:
 هو: أن يكون المفعول لأجله مصدرًا نكرة، أي : يكون خاليًا من (أل) التّعريف والإضافة، وألا يدل على أمر مُعيّن، وفي هذه الحالة يكون حكمه: النّصب أكثر من الجرّ، ويكون النصب في هذه الحالة أنسب، مثل: ضربت ابني تأديبًا،ويجوز فيه الجر بقلة، مثل: ضربت ابني للتأديب ،  ومثل: سجدتُ شُكرًا لله، وسجدت لشكر الله. وزعم البعض في هذه الحالة بعدم جواز جره.
  • أن يكون المفعول لأجله مُضافًا: 
هو: أن يكون المفعول لأجله مصدرًا مُعرَّفًا من خِلال الإضافة، وفي هذه الحالة يكون حُكمهجواز النّصب فيه أو الجرّعلى السواء، مثل: ضربت ابني تأديبه، أو لـتأديبه. عاد الأب من العمل طلبَ الراحة، أو لطلب الراحة
  • أن يكون المفعول لأجله مقترنًا بأل التّعريف: 
هو: أن يكون المفعول لأجله مصدرًا مُعرَّفًا بـ (أل) التّعريف، وفي هذه الحالة يكون حكمه: الجر ويجوز فيه النصب ، والجر هنا أنسب من النصب، مثل: ضربت ابني للتأديبِ ، أو التأديبَ.  اجلس بين الأصدقاء للصلحِ أو الصلحَ.

تقديم المفعول لأجله على عامله:

يجوز أن يتمّ تقديم المفعول لأجله على عامله في الجُملة، ومِثال ذلك: حبًا للعلم أذهب إلى المدرسة، فكلمة حبًا: هي مفعول لأجله منصوب مُتقدِّم. 

العامل في المفعول لأجله:

العامل الأصلي الذي ينصب المفعول لأجله هو الفعل، ولكن هناك عوامل أخرى منها:
1- المصدر، مثل: لزوم البيت طلبَ الراحةضرورة للإنسان، فالمصدر ( لزوم ) هو الذي نصب المفعول لأجله ( طلب ).
2- اسم الفاعل، مثل: الطالب مجتهد طلبًا للعلم، فاسم الفاعل ( مجتهد ) هو الذي نصب المفعول لأجله ( طلبًا ).
3- اسم المفعول، مثل: هو محبوب إكرامًا لأخيه، فاسم المفعول ( محبوب ) هو الذي نصب المفعول لأجله ( إكرامًا ).
4- صيغ المبالغة، مثل: الطالب مقدام طلبًا للعلم، فصيغة المبالغة ( مقدام ) هو الذي نصب المفعول لأجله ( طلبًا ).
5- اسم الفعل، مثل: صهٍ إجلالا للقرآن، فاسم الفعل ( صهٍ ) هو الذي نصب المفعول لأجله ( إجلالا ).

الدرس القادم

  المفعول معه 

هنــــــا )  

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها ومشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة . 
Mr Hamoud


Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

إرسال تعليق