-->

متابعة

أنواع ما في اللغة العربية

 أنواع ( ما ) في اللغة العربية

أنواع ما في اللغة العربية
https://www.mr-alihamoud.com/2023/01/ma-in-the-Arabic-language.html

أنواع ما في اللغة العربية:

أنواع ما في اللغة العربية: إن معرفة أنواع ( ما ) مهم جدًا لدارسي اللغة العربية وذلك لتعدد أنواعها، لذا يجب عليك عزيزي الدارس أن تعلم أنواعها؛ لتميز بينها وخاصة عند قراءة القرآن الكريم.
تنقسم (ما) إلى أنواع عديدة وسنكتفي بالمشهور منها وهم تسعة أنواع:
(ما) الاستفهامية، (ما) الموصولة، (ما) الشرطية، (ما) المصدرية، (ما) التعجبية، (ما) النافية، (ما) الزائدة، (ما) الكافة، (ما)  الإبهامية.

أولا: ( ما ) الاستفهامية:

ما ) الاستفهامية: هي التي تستخدم للسؤال عن غير العاقل وهي من أسماء الاستفهام، انظر درس: أسماء الاستفهام، (هنـــا).
مثل: ما أقسام الكلمة؟، وتعرب هنا: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

ويُسألُ بها عن غير العاقل ( كالحيوان، والجماد )، وتعرب حسب موقعها في الجملة، وتكون اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع أو نصب أوجر ، مثل: مَا عنوان الدرس؟، مَا هذا؟استخدمت (مَا )؛ لأن السؤال عن غير عاقل.
وتعرب (مَا): اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، وما بعده خبر.
ونعرب: مَا فعلت اليوم؟،  مَااسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به.

انتبه : 

إذا سبقها حرف جر ( الباء، اللام، على، في، عن، من حذفنا الألف وجوبًا، فنقول : لِمَ، بِمَ، عَمَّ، مِمَ، علام، فيم .......... إلخ.  
لمَ فعلت هذا؟، اللام: حرف جر،  مَا : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .
كثيرًا ما تقترن (مَا) باسم الإشارة (ذا)، مثل : ماذا تقرأ؟
ولك في إعراب (ماذا) ثلاثة أوجه في إعرابها، انظر درس: أسماء الاستفهام، (هنـــا).

ثانيا: (ما) الموصولة: 

(ما) الموصولة تستعمل  اسما موصولا لغير العاقل بمعنى الذي، فهي عكس (مَنْ)، للمذكر والمؤنث، والمفرد والمثنى والجمع، ولابد بعدها من جملة صلة الموصول، مثل: فرحت بما كتبتَ، فرحت بما كتبتِ، فرحت بما كتبتما، فرحت بما كتبوا، فرحت بما كتبْنَ.
وقد تستتعمل للعاقل كما في قوله تعالى: " فانكحوا ما طاب لكم من النساء "، وقوله تعالى: " سبحان ما يسبح الرعد بحمده ". ويعرب: اسم موصول مبني على السكون في محل (رفع ، أو نصب، أو جر).  انظر درس: الأسماء الموصولة، (هنـــا).

ثالثا: (ماالشرطية:

(ما) الشرطية: هي من أسماء الشرط الجازمة التي تجزم فعلين (فعل الشرط، وفعل جواب الشرط)، مثل: ما تفعلوا من خير يعلمه  الله.
مااسم شرط  لغير العاقل (ويعرب: اسم موصول مبني على السكون في محل (رفع ، أو نصب، أو جر))، وهو هنا مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
تفعلوا: فعل الشرط فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
يعلمه: فعل جواب الشرط فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه صحيح الآخر. انظر درس: أسلوب الشرط 1، (هنـــا).

رابعًا: (ما) المصدرية

(ما) المصدرية: أي تؤول مع الفعل بعدها بمصدر يكون له محل من الإعراب، وتعرب: حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • وتكون ظرفية وغير ظرفية، مثال الظرفية : سأصاحبك ما دمت مخلصا (أي : مدة دوامك مخلصا)، مثال غير الظرفية :   عجبت بما أنجزت العمل (أي : بإنجازك العمل).  
  • ويكثر أن توصل بالفعل الماضي إن كانت ظرفية، ويكثر وصلها بالفعل المضارع المنفي بلم، ويقل وصلها بالمضارع غير المنفي بلم،  مثال الظرفية: أنت مخلص ما لم تنحرف، مثال غير الظرفية: إني أفرح بما تكرم الأصحاب.
وكما يقل وصل غير الظرفية بالجملة الاسمية، مثال الظرفية: لن أغادر بيتك ما علي قاعد، مثال غير الظرفية، مثل: يرضيني ما محمد مخلص.

تنوية: الفرق بين (ما) المصدرية و(ما) الموصولة:

الفرق بين ما المصدرية وما الموصولة: أن (ما) الموصولة يوجد بعدها جملة صلة بها ضمير يعود على الاسم الموصول، أما (ما) المصدرية فلا يوجد ضمير يعود عليها في الجملة بعدها.

خامسًا: (ما) التعجبية:

(ما) التعجبية: وهي تستخدم للتعجب، وهي اسم،وتأتي بعد فعل ماض على وزن أفعل وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما، وبعدها مفعول به منصوب، مثل: ما أجملَ السماء!.
وتعرب: نكرة تامة، تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، مثل: ما أطول النهر!، ما: تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، والجملة التعجبية بعدها: جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

سادسا:(ما) النافية:

(ما) النافية: هي التي تستخدم في النفي، مثل: ما كتبت الدرس، وتعرب: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • ومنها ما النافية العاملة عمل ليس، وسميت  بــ (ما) الحجازية  نسبة لأهل الحجاز؛ لأنهم الذين يعملونها عمل ليس، مثل قوله تعالى: "ما هذا بشرا"، ما عمرو لاعبًا، ومثل: ما أحمد مسافرًا، وتعرب: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.  انظر درس: الأحرف المشبهة بـ( ليس)، (هنـــا).

سابعًا: (ما) الزائدة:

(ما) الزائدة: هي التي إذا حذفت لاتؤثر في الجملة من الناحية التركيبية، والأعرابية، ووجودها يفيد التوكيد فقط، مثل: إذا ما صعد الإمام على المنبر حرم الكلام.
  • وتزاد كثيرًا بين حرف الجر والمجرور، مثل قوله تعالى: " فبما رحمة من الله لنت لهم"، فـما: حرف زائد، ورحمة: اسم مجرور بالباء.
  • وتزاد أيضًا بعد أي الشرطية، مثل قوله تعالى: "أيما الأجلين قضيت"، وهي هنا " أي الأجلين".
  • إذا وقعت ما بعد إذا تكون دائمًا زائدة، مثل قوله تعالى: إذا ما جاؤوها"، أي: "إذا جاؤوها"،  وتعرب: حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

ثامنًا: (ما) الكافة :

(ما) الكافةهي التي تكف إن وأخواتها عن العمل (نصب المبتدأ ويسمى اسمها، ورفع الخبر ويسمى خبرها) وتزيل اختصاصها بالجملة الإسمية، ويعرب مابعدها مبتدأ وخبر، فهي كافة ومكفوفة؛ فإن مكفوفة عن العمل، وما كافة عن العمل،  مثل قوله تعالى: "إنما المؤمنون إخوة"، وتعرب: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب. انظر درس: نواسخ المبتدأ والخبر إن وأخواتها، (هنـــا).

تاسعًا: (ما) الإبهامية:

(ما) الإبهاميةهي التي تقع صفة لنكرة بعدها لتزيدها إبهامًا، مثل: جاء رجل لأمر ما، فكلمة أمر: نكرة مبهمة غير معروف نوع الأمر الذي جاء به الرجل ( أي: أمر من الأمور)، فهو غير محدد أو معروف، فلما أردنا أن نزيد هذا الأمر إبهاما أكثر؛ جئنا بما؛ ليزيد الأمر إبهاما، وتعرب ما: اسم مبني على السكون في محل ( رفع، أو نصب، أوجر) نعت للاسم النكرة قبلها.
وتعرب (ماهنا:  اسم مبني على السكون في محل جر ( نعت) صفة لكلمة أمر

انتهى

هذا والله أعلى وأعلم

تمت بحمد الله تعالى . 

إن أعجبتكم المدونة واستفدتم منها فلا تبخلوا علينا بنشرها، ومشاركتها مع أصدقائكم؛ لتعم الفائدة. 
Mr Hamoud


Mr Hamoud
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Mr Hamoud .

جديد قسم : قواعد نحوية

إرسال تعليق